الإعلامصحافة وإعلام

ما أثر وسائل الإعلام الإلكترونية على الطفل؟

اقرأ في هذا المقال
  • أثر وسائل الإعلام الإلكترونية على الطفل.

أثر وسائل الإعلام الإلكترونية على الطفل:

يحوز الإعلام الإلكتروني الجديد عبر المواقع على شبكة الإنترنت العالمية على اهتمام كبير من قبل الكثير من الشعوب خاصة في الدول المتقدمة على حدٍ سواء، هذا ويرجع السبب في ذلك إلى أنَّ الإعلام الإلكتروني له دور مهم وفعّال في في بناء وتأسيس الكثير من المجتمعات والبيئات بالإضافة إلى الثقافات المتعددة، وكذلك تأسيس المجتمعات على أساس الحضارة والعِلم المتطور والتقني التكنولوجي على حدٍ سواء.


كما وأنَّ الصحافة أو الإعلامي الجديد الإلكتروني مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالأنظمة المجتمعية التي تسود المجتمعات والتي تضبطها الكثير من القواعد والقوانين، وذلك بسبب التأثير الكبير الذي يُحدثة نظراً لتطور التقنيات التنكولوجية.


وبالتالي فإنَّ الإعلام الإلكتروني ليس إعلاماً ممكن أن يتعرض للتوقف بل من الممكن أن يتطور بشكل أكبر يوماً بعد يوم، لذا فهور ليس بحالة آنية أو طرفية أي أنَّها ليست مؤقتة بتاتاً، بل يمكن اعتبار أنَّ الإعلام الإلكتروني وسيلة عظيمة لنقل الأفكار والثقافات والمعارف والخبرات ما بين الأفراد المهتمين بتلك الوسيلة كما وأنَّها عبارة عن وسيلة لنقل الكثير من التدريبات للأطفال وتنمية أفكارهم وسلوكاتهم على حدٍ سواء.


وقد ركّز الإعلام الإلكتروني على الكثير من القضايا كالإرهاب والقضايا السياسية والاجتماعية وغيرها إلّا أنَّ قضايا الأطفال أو الطفل بشكل عام ركز عليه كثيراً عن دون القضايا الأخرى.


حيث أنَّ لوسائل الإعلام الإلكترونية الكثير من الآثار التي تعود على الطفل بالإيجابية ونذكر منها في هذا المقال ما يلي:

  • تخاطب وسائل الإعلام الإلكترونية المختلفة حواس الطفل الخمسة، وبشكل خاص تحضى خاصتي السمع والبصر عند الطفل بالاهتمام الكبير من قِبل الصانعين للرسائل الإعلامية عبر الوسائل الإعلامية الإلكترونية المختلفة، وهذا ممّا يساعد بشكل كبير على جذب انتباه الأطفال وبالتالي نقل الكثير من المعارف والثقافات إليه.


  • تساعد وسائل الإعلام الإلكترونية المختلفة على تنمية وتطوير الخيال عند الطفل، هذا بالإضافة إلى أنَّها تعمل على تحفيز الطفل على التفاعل مع الأفراد الآخرين، بالإضافة إلى تفاعله مع المعلومات والبيانات التي يتلقاها من صانعي الرسائل الإعلامية الإلكترونية.


  • يجمع الإعلام الإلكترونية ما بين الأدوار المعرفية والثقافية بالإضافة إلى الأدوار الترفيهية على حدٍ سواء.


  • تشبع وسائل الإعلام الإلكترونية بمختلف أنواعها الكثير من حاجات ومتطلبات الأطفال الإنسانية، بالذات في المرحلة التي يكون فيها النمو العقلي عند الطفل في بدايته.


المصدر
الإعلام الإلكتروني/ عبدالعزيز خالد الشريف. كتاب دراسة الجمهور في بحوث الإعلام/ محمد عبد الحميد.كتاب بحوث الإعلام/ سمير حسين.كتاب تحليل المحتوى في بحوث الإعلام/حمام زهير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى