الإعلامالتشريعات الصحفية

ما الأهمية التي تتضمنها الصحف الاستقصائية؟

أهمية الصحف الاستقصائية حسب التشريعات الإعلامية

 

قام أحد الأفراد والذي يُدعى” ديفيد نايل”، الذي يُعتبر أحد الرؤساء الذين ترأسوا المركز الدولي التابع للصحفيين بتعريف الصحافة الاستقصائية على أنَّها:” عبارة عن ذلك السلوك المنهجي والمؤسسي يعتمد بشكل أساسي على البحث وكذلك التدقيق إلى جانب الاستقصاء بالحرص على الموضوعية وكذلك الدقّة والتأكيد من صحة الخبر، وهذا تبعاً للعديد من المبادئ والقوانين التي تخص حق الاطلاع وحرية المعلومات”.

 

كما وحددت التشريعات الإعلامية الأهمية التي يجب أن تتضمنها الصحافة الاستقصائية في بحثها عن المعلومات والأخبار بدقة عالية وبالتالي التحري من صحة المصادر التي تُستقى منها تلك الأخبار والمعلومات التي تتعلق بالقضايا أو الوقائع على حدٍ سواء.

 

ما هي أول صحيفة دولية عملت على استخدام الفن الاستقصائي

 

في عام ألف وثمانية وستة وثلاثين للميلاد قامت صحيفة نيويورك هارلد باستخدام الفن الاستقصائي في جمع المعلومات والأخبار والتي تعتبر أول صحيفة استخدمت هذا الفن في العالم، وهذا بعد أن قام أحد الصحفيين الذي يُدعى” جيمس كوردين بنيت” أول تحقيق استقصائي والذي يتصل بأحد المواضيع التي تمس المجتمع الأمريكي.

 

ما الأهمية التي تتضمنها عملية جمع الأخبار بالطريقة الاستقصائية

 

هنالك الكثير من الأمور التي من خلالها تتضح الأهمية التي تكمن في الفن الاستقصائي، ومن أهم تلك الأمور هي على النحو الآتي:

 

  • يعتبر العمل الاستقصائي جزء من العمل الرقابي المتخصص والذي من المستطاع خلاله أن يتم صناعة رأي عام وهذا ما بين الجمهور وخاصة إذا تم تبني النتائج البعض من الجهات السياسية وكذلك وسائل الإعلام المختلفة.

 

  • تعمل الصحافة التي تتبع نظام الفن الاستقصائي على أرشفة كافة الجرائم والفضائح وكذلك كافة المواضيع التي تتعلق بفساد الساسة والمسؤولين، حيث أنَّه يُقال في الغرب أنَّ: الصحافة الاستقصائية تمتلك القدرة العالية التي لا تُضاهى على ربط المسؤولين بالعديد من الجرائم المعينة.

 

  • تعتبر الصحافة الاستقصائية أحد الأدوات التي تعمل في النهاية على الوصول للحقيقة من المصرد الحقيقي والأصيل والموثوق وهذا من أجل الوقوف على التمييز ما بين صدق تلك المعلومات أو حتى كذبها، وكذلك تضخيمها من تحجيمها، إلى جانب أنَّها تعتبر أحد الأدوات التي تعمل على تعمق فهم الحدث.

 

  • تعتبر أيضاً من البوابات التي تعمل على شروع أجهزة الدولة في فتح الكثير من التحقيقات التي تخص جرائم المال أو حتى جرائم الإدارة.

 

المصدر
المسئولية المدنية فى النشر الالكترونى الصحافة الالكترونية المدونات المنتديات الاللكترونية الصحفى الالكترونى و سائل الاثبات الالكترونى ، محمد الحارثي، 2017.التشريعات الاعلامية: قراءة نقدية للاسس الدستورية والقانونية التى تحكم اداء وسائل الاعلام، ابراهيم عبدالله المسلمى دار الفكر العربى للطباعة والنشر, 2008.التشريعات الاعلامية ومستقبل العمل الاعلامي الرسمي: مستقبل وسائل الاعلام العربية الرسمية في ظل متغيرات العصر، جمعة أحمد قجة المؤتمر، 2006 - 23 من الصفحات.موسوعة التشريعات الإعلامية في الوطن العربي - المجلد 2، زلطة، عبد الله، 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى