الإعلامالعلاقات العامة والإعلان

ما هو التكامل بين العلاقات العامة والتسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • التكامل بين العلاقات العامة والتسويق

التكامل بين العلاقات العامة والتسويق:

يعرف هذا الاتجاه بتكامل الأنشطة الاتصالية التسويقية، فهذه العملية تحدث تكاملاً في استخدام الأنشطة الاتصالية الإقناعية في برامج موجهة إلى المستهلكين؛ بقصد التأثير مباشرة على سلوكياتهم، كما أن هذه العملية تُعتبر أن كل الأنشطة الاتصالية المستخدمة في إقناع المستهلكين بسلعة معينة، أو بخدمة معينة داخلة في خططها وحاملة لرسائلها الموجهة إلى المستهلكين هذه السلعة أو الخدمة.


ويمكن القول أن هذه العملية القائمة على تكامل هذه الأنشطة الاتصالية الإقناعية، تبدأ بدراسة المستهلك وتخطط تخطيطاً متكاملاً لأنشطتها لكن تحقق الأهداف التسويقية للمنظمة، من خلال ما تحدثه من تناغم بين رسائلها وتناسق بين مضامينها وتكامل بين جهودها وأهدافها، بحيث تتحدث جميعها بصوت واحد وبلغة واحدة وإن اختلفت أساليبها لاختلاف طبائعها.


ويختلف هذا المفهوم عن المفاهيم التقليدية للتسويق، التي كانت ترى في الإعلان أداة فعّالة. ويأتي هذا المفهوم ليؤكد على أنه بالفعل أداة فعالة وإن كانت داخل إطار التكامل بين الأنشطة الاتتصالية، فتكون أكثر فاعلية وأقل تكلفة، فالاعتماد على مجموعة متكاملة من الأنشطة الاتصالية المختلفة، يمكن بالفعل أن يؤدي إلى نتائج أوسع وأعمق.


غير أن هذه المفاهيم المتطورة تقف دون تحقيق حواجز كثيرة، أهمَّها الاعتماد المنظمات المعاصرة على أنشطة اتصالية في خارجها، كوكالات الإعلان والعلاقات العامة والترويج، ويتعذَّر إحداث تكامل تكامل بين الأنشطة الاتصالية من داخل المنظمة أو خارجها، وهي بعيدة عن سيطرة المنظمات وأن هذا التكامل يحتاج إلى تطوير في جميع مفاهيم الوكالات التي تقوم عليها الأنشطة الاتصالية الخارجية.


وقد يظهر التنازل حول إمكانية شمول هذا التكامل بين الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة كمهنة اتصالية إقناعية. وقد أجاب الباحثون المطورون لهذا المفهوم المتطور بقولهم أن العلاقات العامة في مواجهة هذا التكامل له جانبين، أهمَّها التسويق الخاص، وهو الذي يدخل ضمن تكامل الأنشطة الاتصالية التسويقية والتسويق العام، وهو الذي يقوم من خلاله بوظائفها الأساسية داخل كل منظمة وفي مواجهة كل الجماهير.


وهذا يعني أن هناك مواجهة مستمرة مع العلاقات العامة، حيث أن أحدهما يتعامل مع الجمهور المستهلكين داخل إطار الخطة المشتركة للأنشطة الاتصالية التسويقية المتكاملة، والآخر يتعامل مع جماهير الأخرى باستثناء جمهور المستهلكين ويهدف إلى تحقيق الأغراض التي تخدم المصالح المشتركة بين المنظمة وجماهيرها.

المصدر
العلاقات العامة سمير حسينالعلاقات العامة، علي عجوةأسس العلاقات العامة،علي عجوة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى