الإذاعة والتلفزيونالإعلامصحافة وإعلام

ما هو التوثيق الإعلامي؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التوثيق الإعلامي.
  • أسباب الاهتمام بالتوثيق الإعلامي.

مفهوم التوثيق الإعلامي:

التوثيق الإعلامي: حيث يقصد به العملية التي يتم من خلاها تنظيم كافة المعلومات الإعلامية والمصادر الإخبارية التي تكون متخصصة بالوسائل الإعلامية، كما يحتوي التوثيق الإعلامي على مجموعة من الإجراءات والعمليات الفنية والتي تشتمل على المعارف العلمية والتي يتم تقديمها في الوسائل الإعلامية بكافة أنواعها.


كما يشتمل التوثيق الإعلامي على الإنتاج الفكري، بحيث يكون مرتبط ارتباط وثيق بالعمليات الاتصالية والإعلامية، كما تتناول العمليات التي تقتصر على عملية الاقتناء، الحصر بالإضافة إلى التجميع، وبالتالي فإنَّ التوثيق الإعلامي يلعب دور كبير في تقديم الخدمات التي تتضمن البحث، الاسترجاع، الترجمة، التصوير والاستنساخ وغيرها من الخدمات.

أسباب الاهتمام بالتوثيق الإعلامي:

  • العوامل الطبيعية والتي تختص بالمعارف العلمية، ذات علاقة بالمجالات الاتصالية والإعلامية، وهو ما ساهم في الزيادة الهائلة في الإنتاج الفكري في الإعلام، بالإضافة إلى تسهيل عمليات الإحاطة بكافة المعلومات المتعلقة بالأحداث الإعلامية الجارية.

  • زيادة أعداد الممارسين لمهن الإعلام والاتصال، بحيث ساهم ذلك في رغبتهم في التعرف والإحاطة بالعديد من المعلومات التي ترتبط بأحداث إخبارية، سواء كانت هذه الأحداث جرت بالفعل أو أحداث مستقبلية.

  • زيادة أعداد الباحثين في المجالات الإعلامية والاتصالات الجماهيرية، وهو ما ساهم في ضرورة توافر المعلومات المتخصصة، والتي تشتمل على الحقائق والبيانات المهمة، كما لا يتم تخزين هذا الكم الهائل للمعلومات إلا من خلال مراكز التوثيق الإعلامية.

  • رغبة وحاجة متخذي القرارات والمخططين في المجال الإعلامي في التعرف على المزيد من الحقائق الإعلامية، والتي بدورها تلعب دور أساسي في تشكيل السياسات الإعلامية للمؤسسات الصحفية، بحيث تساعد العاملين في القطاع الإعلامي على اتخاذ القرار السليم تجاه الموضوعات الصحفية أو الحملات الإعلامية أو الحملات الإعلانية وغيرها.

  • ازدياد المعارف الإعلامية وهو ما ساهم في الانفجار المعرفي، وخاصة في المعلومات الإعلامية، بحيث ساعد على قيام البحوث الإعلامية في تخزين المعلومات ومن ثمَّ العمل على استرجاعها؛ وذلك من أجل قيام الممارسين والباحثين في علم الإعلام على ترتيب المعلومات واستخدام المناسب منها.

  • التطور التكنولوجي وهو ما ساهم في تطوير النظم المتعلقة بالتوثيق الإعلامي، بالإضافة إلى ظهور أنواع متعددة من التوثيق الإعلامي منها: التوثيق الإلكتروني، توثيق التليماتيك، التوثيق الميكروفيلمي وتوثيق شبكة المعلومات.

المصدر
كتاب التوثيق الإعلامي الأصول التاريخية والجوانب العلمية/ محمود الدين.كتاب التوثيق الإعلامي وتكنولوجيا المعلومات/ مرتضى الأمين.كتاب التربية الإعلامية وكيف نتعامل مع الإعلام/ فهد الشميمري.كتاب البحث العلمي في الدراسات الإعلامية/ محمد عبد الحميد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى