الإعلامالتلفزيون

ما هو الفرق بين التقرير التلفزيوني والفيلم الاستقصائي؟

اقرأ في هذا المقال
  • الفرق بين التقرير التلفزيوني والفيلم الاستقصائي.

الفرق بين التقرير التلفزيوني والفيلم الاستقصائي؟

  1. إنَّ كل من التقرير التلفزيوني والأفلام الاستقصائية يقوم بوصف مشكلة، أو حدث أو أشخاص أو زمان يتصف بالحقيقة، بالإضافة إلى الظروف التي تكون مرتبط بالأحداث الجارية.

  2. إنَّ التقرير التلفزيوني يعتمد في إنتاجه على فكرة أو خبر أو أزمة، بينما الفيلم الاستقصائي فهو يعتمد في إنتاجه على قضية يكون محورها متهم واحد.

  3. يقوم الفيلم الاستقصائي بتحديد الجهات المتورطة في القضايا المطروحة، مع أهمية تحديد الوسائل التي من خلالها سيتم جمع المعلومات، بالإضافة إلى تحديد المتهم الرئيسي للقضية لإجراء بحث حوله. بينما التقرير التلفزيوني فهو يقوم بسرد الأخبار كما جرت وتكون من واقع لقاءات الجماهير.

  4. ففي التقرير التلفزيوني تكون الحيادية شرط فيها، بالإضافة إلى أنَّ مدة إعداده وإنتاجه تستغرق عدة ساعات. بينما الأفلام الاستقصائية فالحيادية تكون فقط في تحديد المتورطين بالقضية، أمَّا فيما يتعلق بمُدَّة إعداده وإنتاجه فهو يحتاج لعدة شهور.

  5. فإنَّ الأفلام الاستقصائية تمتاز بالعمق والكشف عن الحقائق، الخفايا والمتهمين في القضية. ويكون ذلك من خلال المعلومات التي تم الحصول عليها؛ بحيث تكون دقيقة والأسئلة تكون كثيرة ومحددة؛ بحيث يتم إجراءها في أكثر من مكان للتصوير.


    بينما التقرير التلفزيوني يكون أقل عمقاً في تناوله للموضوعات والمضامين المطروحة، فهو يعتمد على المعلومات المتوافرة دون أن يكون هناك حاجة في الرجوع إلى البحث العميق؛ بحيث يتم تصويره في مكان واحد فقط.

  6. تكمن وظائف الأفلام الاستقصائية في الكشف عن الحقيقة، بينما وظائف التقرير التلفزيوني تكون وظائفه إعلامية، تفسيرية للأنباء، التوجيه والإرشاد، التسلية والامتاع بالإضافة إلى الإعلان والترويج.

  7. يعرض التقرير التلفزيوني الأخبار للجمهور بصورة مُبسَّطة، بالإضافة إلى إعلامه بالحقائق التي تفيده فقط.


    أمّا الفيلم الاستقصائي فيكون الهدف منه هو إقناع الجمهور بالرأي الذي يقوم بطرحه في الفيلم؛ وذلك لكسب الرأي العام وتبنّي موقفه.

  8. يعتمد الفيلم الاستقصائي على كافة الدراسات أو الرسوم الإيضاحية أو الأرقام أو الإحصائيات، بينما التقرير التلفزيوني فهو يتعمد على إجراء مقابلات مع الجماهير كافة.

  9. يركّز الفيلم الاستقصائي على كافة زوايا الموضوع الذي يتحدث عنه ويتناوله، سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو دينية أو حتى فكرية.


    بينما التقرير التلفزيوني فهو يركّز على زاوية واحدة معينة من الموضوع المعروض، مع أهمية عرض كافة أبعاده الظاهرة دون البحث عن خبايا الموضوع.

المصدر
كتابة سيناريو الأفلام القصيرة /بات كوبرصناعة الأفلام الوثائقية /باري هامبسيناريو الفيلم السينمائي /أدريان برونل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى