الإذاعة والتلفزيونالإعلامصحافة وإعلام

ما هو المدى الزمني لتأثير وسائل الإعلام؟

اقرأ في هذا المقال
  • المدى الزمني لتأثير وسائل الإعلام.

المدى الزمني لتأثير وسائل الإعلام:

  1. الاستثارة: ويقصد بها الاستجابة السريعة التي تحصل من قبل المتلقين؛ بحيث تكون وفقاً للمضامين المعروضة، فإن كانت المضامين المطروحة تحتوي على العنف أو الخوف، فهي بذلك تحدث تنبّه بيولوجي واستجابة انفعالية ووجدانية في نفس الوقت.


    وبالتالي فإن كانت المضامين المطروحة ذات استثارة جماعية للجماهير المستهدفة، تكون من الممكن أن تحدث خلال فترة زمنية قصيرة أو فترة محدودة، والتي قد تتجاوز الأسبوع أو الأيام أو تكون محددة لقضية معينة.

  2. التأثير قصير المدى: ويقصد به التأثير الذي يحدث في ظل الظروف والمتغيرات البيئية، أو التي تكون متعلقة بالمحتويات أو الوسيلة أو الجمهور أو التفاعل مع الوسائل، حيث تقوم وسائل الإعلام بغض النظر عن جمهورها بإحداث تأثير يتم من خلاله حصول تغييرات قصيرة المدى، سواء كان في الفهم أو الاتجاهات بالإضافة إلى القيم والسلوك.

  3. التأثير بعيد المدى: ويقصد به التأثير الذي يعتمد على تكرار عرض بعض المحتويات، سواء أن يكون عرضه في بعض البيئات أو لبعض الجمهور، وبالتالي يكون هذا التأثير عميق الجذور في بناء المعارف والاتجاهات بالإضافة إلى القيم لدى الجمهور المستهدف أو المجتمع ككل.

المصدر
كتاب التربية الإعلامية والوعي بالأداء الإعلامي/د. محمد عبدالحميدكتاب التربية الإعلامية_ صناعة فك تشفير الإعلام/د. فاضل البدراني.كتاب التربية الإعلامية ومحو الأمية الرقمية/ د. بشرى حمداني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى