الإذاعة والتلفزيونالإعلام

ما هو مفهوم الإذاعة المحلية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الإذاعة المحلية.

مفهوم الإذاعة المحلية:

 

‏يجب التركيز على أنَّ المؤسسات الإذاعية تتنوع في إصدارها في المحتويات الإذاعية والبرامج الإذاعية ‏المختلفة، حيث توجد مؤسسات إذاعية حكومية ومؤسسات إذاعية خاصة، كما يكون امتداداً لها إما على المستوى المحلي أو على الدولي أو على الإقليمي، ‏وبالتالي يجب التأكيد على أنَّ الإذاعة المحلية تستهدف جمهور إذاعي وإعلامي محدود وصغير نسبياً.

 

حيث يكون من الضروري تعريف الجماهير الإذاعية بالخدمات التي تقدمها الإذاعة المحلية، والتي تقتصر على مجموعة من الخدمات التي تكون ضمن نطاق البيئة التي يعيش فيها الجمهور الإذاعي، على أن تكون الخدمات متناسقة مع الجمهور والمجتمع المحلي، ‏مع أهمية التركيز على المحافظة على الأبعاد الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية في تناول وإعداد البرامج والمحتويات الإذاعية المختلفة.

 

‏بحيث تعتبر الإذاعة المحلية بمثابة وسيلة يتم من خلالها التعبير عن ‏وجهات النظر والقضايا والمشاكل التي يعاني منها المجتمع المحلي، بحيث ت‏ساهم في ‏عكس الواقع الذي تعاني منه، بالإضافة إلى تقديم ‏الأفكار الصحفية التي تتناسب مع أذواقهم، ‏وعليه لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ الإذاعة المحلية تساهم في مخاطبة الجمهور المحلي الذي تشترك ما بينه مجموعة من السمات والخصائص، ‏كما تربطهم مجموعة من المصالح الثقافية والمجتمعية.

 

‏كما تسعى الإذاعة المحلية ‏إلى تقديم الأخبار والموضوعات الإخبارية المتنوعة، والتي ترتبط بمجموعة من المجالات، منها: السياسية، الثقافية، المجتمعية، وغيرها، ‏بالإضافة إلى قدرتها على مناقشة المجتمع المحلي حيال القضايا المطروحة على الساحة المحلية، ‏مع أهمية التركيز على أن تكون الأفكار ‏الإذاعية المطروحة مستحدث ومتطورة تخاطب جمهور واعي بعيداً عن الحاجات التجارية والربحية، على أن يتم التأكيد على أنَّ ‏معظم البرامج الإذاعية تكون منبثقة ‏من بيئة علمية معينة ومحددة وليست من بيئات متعددة.

 

‏وبالتالي تعتبر الإذاعة المحلية بمثابة وسيلة وجهاز يساهم في خدمة المجتمع بشكل عام، دون أن يتم التخصيص لفئات معينة، ‏بغض النظر عن الفروق الفردية والخصائص السيكولوجية التي يشتمل عليها الجمهور الإذاعي، ‏بالإضافة إلى أنَّ الإذاعة المحلية تقوم باستخدام اللغة التي يفهمها غالبية المجتمع المحلي، على أن تكون اللغة العادية والممزوجة ما بين اللغة الفصحى والعامة، بحيث تسعى إلى إنشاء بعض البرامج التي تحاكي الموضوعات المحلية، بحيث يتم بثها في وقت وساعة معينة؛ وذلك من أجل الاستحواذ على قاعدة عريضة من المجتمع المحلي والاستماع لهذه البرامج.

المصدر
كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى