الإعلامالتلفزيونالصحافة

ما هو مفهوم الإعلام الديني؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الإعلام الديني.

مفهوم الإعلام الديني:

 

لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ الإعلام أصبح حديثاً يتوجه نحو المفاهيم والمعتقدات الدينية المختلفة، بحيث لم تقتصر على ديانة دون أخرى، كما تسعى في المقام الأول إلى نشر الثقافة الدينية، والأعراف الدينية السائدة ما بين المجتمعات المختلفة، وعليه فإنَّ كافة الوسائل الإعلامية تسعى إلى التأكيد على المجالات الدينية، بحيث تعتمد على الإدارات التابعة لوزارة الأوقاف في الدول، مع أهمية التركيز على تحقيق الرسائل الديني السامية.

 

كما تسعى إدارة الإعلام الديني إلى الاستفادة من الإمكانيات الإعلامية والأدوات الصحفية، التي بدورها تساهم في توفير الفرص أمام الوسائل الإعلامية الدينية من أجل رفع المستويات  الإعلامية والدينية، مع أهمية التأكيد على زيادة الوعي بالمجالات الصحفية، كما تسعى إلى تكوين المواطن الدينية وتحمل المسؤولية، الكاملة في عملية نشر المحتويات الدينية.

 

وبالتالي تسعى الوسائل الإعلامية الدينية إلى تنمية ودعم التواصل التفاعلي والذي لا بُدَّ منه في بناء كافة الشرائح المجتمعية الدينية المستهدفة، كما تسعى إلى تقديم رسائل إعلامية دينية هادفة وتنموية مع أهمية التركيز على ضرورة استعمال التقنيات التكنولوجية وإدخالها في مجالات الإعلان والإعلام، كما يساهم الإعلام الديني في تأسيس الإدارات الإعلامية المتخصصة؛ وذلك من أجل تنظيم القرارات الدينية وفرضها على المجتمعات المناسبة.

 

كما توجهت الوسائل الإعلامية بكافة أشكالها حديثاً إلى إعداد الندوات والفعاليات الدينية، بغض النظر عن الظروف التي تمر بها في ظل العولمة الإعلامية، مع أهمية الالتزام في التمسك بتسخير الموارد الإعلامية الدينية في تحقيق الأهداف الدينية في إطار العمل الإعلامي.

 

كما يشتمل الإعلام الديني على قسم التسويق والتوزيع الصحفي أو الإعلامي، والذي بدوره يساهم في تعزيز الخطط الإعلامية وتنفيذها ضمن عملية التوزيع الإعلامي ومن ثمَّ العمل على تسويق المنتجات المسموعة والمرئية، بالإضافة إلى إعداد الصيغ المتعلقة بالعقود للتعامل مع المؤسسات الإعلامية الدينية.

 

كما تسعى هذه العقود إلى تحقيق الأهداف الدينية القومية، والتي بدورها تساهم في الحفاظ على أوساط المجتمعات الدينية، كما تسعى الوسائل الدينية إلى إعداد الحملات الإعلامية الدينية؛ وذلك من أجل معالجة الظواهر والدراسات الدينية الميدانية، بالإضافة إلى رصد النتائج والآثار المترتبة على إعداد الكتيبات والمذكرات الدينية التوثيقية، سواء كانت على المستوى المحلي أو الدولي.

 

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ د. عدلي رضا، د. عاطف العبد.كتاب الصحافة الاستقصائية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب التوثيق الإعلامي والأرشيف الصحفي/ د. عامر قنديلجي.كتاب إدارة الإعلام/ علي عبد الفتاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى