الإعلامالصحافة

ما هو مفهوم التحرير الصحفي؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التحرير الصحفي.

مفهوم التحرير الصحفي:

 

لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ التحرير الصحفي من أهم العمليات الصحفية والتي لا بُدَّ منها في المؤسسات الإعلامية، حيث تكون بمثابة وسيلة يتم من خلالها تنقية الرسائل الإعلامية من كافة الشوائب، على أن تتناسب مع السياسة الصحفية والسياسية الدولية.

 

وعليه فإنَّ التحرير الصحفي تم وضع له مجموعة من القواعد حيث يكون ذلك ضمن قانون الإعلام، حيث نصت المعاهدات، والاتفاقيات على وضع تفصيلات وتحليلات لكافة المحتويات الإعلامية التي يتم طرحها، حيث يتم تقديمها للجمهور بالشكل السليم.

 

وبالتالي فإنَّ الوسائل الإعلامية بكافة أشكالها تسعى إلى استخدام الكلمات، النصوص، الصور بالإضافة إلى الأصوات، بحيث يتم إيصالها للجمهور المستهدف، على أن يتم تحريرها من خلال الاعتماد على مجموعة من الخطوات التحريرية المناسبة، كما تعتبر عملية التحرير الصحفي في المؤسسات الإعلامية بمثابة فن لا يتم استعماله فقط في الصحف أو الإذاعة أو التلفزيون بل يتم استعماله في الوكالات الإخبارية، المجلات، والصحافة الإلكترونية.

 

حيث يتم دراسة العمليات التحريرية الصحفية ضمن كافة الأنشطة الإعلامية والمتوافرة في الأقسام الصحفية في المؤسسات الإعلامية أو الصحفية، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ مهمة التحرير الأساسية هي توصيل المحتويات الإعلامية بطريقة تساعد المتلقي على استيعابها.

 

وعليه فإنَّ التحرير الصحفي يعتبر من الفنون التي تدعو إلى التعبير عن كافة الآراء أو الأحداث أو الأمور المتعلقة بالحياة أو الشؤون الحياتية أو اللغات المناسبة، بحيث يتم التركيز على اللغة التي سيتم استعمالها في عمليات التحرير الصحفي، على أن تكون متناسقة وتتبع للقواعد المتعلقة والمتخصصة باللغة الصحفية.

 

كما لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ التحرير الصحفي يستند ويعتمد على أفكار متميزة في القصص الإخبارية المتناولة، حيث يسعى إلى القيام بكافة المسؤوليات والواجبات التي تقع على عاتقه، كما يسعى إلى نقل كافة الوقائع المهمة والجارية للمتلقي.

 

وبالتالي يكون من الضروري التنبه إلى طول الجمل في صياغة القصص الإخبارية أو الأحداث، حيث تلعب الجمل القصيرة تأثير أكبر من الجمل الطويلة، وذلك على اعتبار أنَّ الجمل القصيرة تساهم في قدرة الجمهور على التماسك والترابط ما بين الأجزاء الإخبارية، بالإضافة إلى التنبه على أن تكون المحتويات صالحة من أجل التوزيع والنشر.

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الصحفية/ إبراهيم عبدالله.كتاب الأسس الفنية للحديث الصحفي/ عوض الله غازي.كتاب الجورنال من الصفحة الأولى إلى الصفحة الأخيرة/ سمير صبحي.كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى