الإعلامصحافة وإعلام

ما هو مفهوم التخطيط الإذاعي التنموي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏مفهوم التخطيط الإذاعي التنموي.
  • أقسام التخطيط الإذاعي التنموي.

‏مفهوم التخطيط الإذاعي التنموي:

 

‏حيث يقصد به التخطيط الذي يسعى إلى استعمال مجموعة من الموارد والإمكانيات داخل التخطيط ‏للمؤسسات الإذاعية التنموية، كما تسعى إلى استعمال الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الإعلامية، والتي بدورها ‏تساهم ‏تحقيق الأهداف الإذاعية التنموية، وذلك ضمن الحدود الجغرافية، ‏بالإضافة إلى اعتمادها على الارتجال العشوائي.

 

‏كما تسعى إلى الاستحواذ على ‏نطاق التغطية الجغرافية للخدمات التي تقدمها المؤسسات الإذاعية التنموية، وعليه يكون من الضروري التأكيد على أنَّ التخطيط الإذاعي التنموي يسعى إلى ‏تحقيق بعض من المستويات التخطيطية، والتي تتم على مستوى الدول سواء ‏كانت داخل حدود السياسة الدولية أو خارجها.

 

‏أقسام التخطيط الإذاعي التنموي:

 

‏التخطيط الإذاعي التنموي المركزي:

 

حيث ‏يقصد به التخطيط الذي يسعى إلى إنشاء مجموعة من البرامج التنموية، والتي تساهم في توجيه محتوياتها إلى مناطق متعددة من الدولة، حيث تقوم أيضاً على إيجاد نوع من الخطط التي تكون متوازنة، بحيث يكون ذلك من حيث عملية تناول الموضوعات الإخبارية المتنوعة، بالإضافة إلى توجيه مجموعة من البرامج التنموية إلى شريحة كبيرة من فئات الشعب، على أن تكون هذه البرامج رسمية، وتشتمل على مجموعة من القرارات الإعلامية والتي ترتبط بالمجالات السياسية، الاقتصادية والاجتماعية.

 

التخطيط الإذاعي التنموي الإقليمي:

 

حيث يقصد به التخطيط الذي يسعى إلى تقديم مجموعة من الخدمات الإعلامية، بحيث يتم توجيهها إلى عدة مناطق، على أن تكون متجانسة ما بين المؤسسات الإذاعية، بحيث يكون ذلك من حيث العادات، التقاليد، الجوانب الثقافية، الجوانب الاجتماعية، بالإضافة إلى تجانسها من حيث اللغة ما بين المجتمعات الإقليمية.

 

التخطيط الإذاعي التنموي المحلي:

 

حيث يقصد به التخطيط الذي يسعى إلى تقديم الخدمات إلى فئة صغيرة من الجمهور الإعلامي، بحيث يرتبط المؤسسات الإذاعية ذات علاقة وثيقة بالمجتمعات المحلية، كما ترتبط بالتخطيط الإقليمي، وخاصة التي تشتمل على الموضوعات الموجهة إلى إقليم محدد، بحيث تتنوع المصالح ما بين الفئات الجماهيرية الإعلامية، من حيث الثقافات والبيئات الإعلامية المتعددة.

 

وعليه يكون من الضروري التفريق ما بين البرامج الإذاعية وما بين العمليات التخطيطية الإعلامية، على أن تكون من ضمن اختصاصات العاملين في الأقسام الإذاعية، والتي تسعى إلى تنفيذ البرامج التنموية من خلال اتباع السياسات الإعلامية التنموية المختلفة، والعمل على توثيق الأهداف الإعلامية العامة.

المصدر
كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى