الإذاعة والتلفزيونالإعلام

ما هو مفهوم التقرير المصور؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التقرير المصور.

اقرأ في هذا المقال:

مفهوم التقرير المصور:

 

يعتبر التقرير المصوَّر من أهم الفنون الإعلامية والصحفية، كما يعتبر نوع من أفضل أنواع التقارير الإخبارية، كما يحتل التقرير المصور قاعدة جماهيرية كبيرة، بالإضافة إلى أنَّه من أكثر الأنواع التقريرية انتشار في العالم الإعلامي.

 

وبالتالي فإنَّ التقرير المصور، يسعى إلى تحقيق العديد من الوظائف والأهداف سواء كان ذلك بالنسبة للمؤسسة الإعلامية أو للجمهور المستهدف، كما يسعى إلى تحقيق الأهداف التسجيلية والتي تكون ذات كفاءة عالية وكبيرة، وعليه فإنَّ التقرير المصور يكثر استعماله في الصحف اليومية، بالإضافة إلى أنَّه من أهم الأركان الصحفية في الصحف الأسبوعية.

 

حيث يسعى التقرير المصور إلى الاعتماد بشكل كبير على الريبورتاجات المستخدمة في الصحافة، كما يقوم على مبدأ استعمال الصورة في التقرير وذلك على اعتبار أنَّها المادة الأساسية في التقرير. وبالإضافة إلى ذلك فقد يتم استعمال الصوت والحركة والرسوم فيها.

 

كما يكون من الضروري التركيز على أنَّ التقرير المصور يسعى إلى تغطية الأحداث الإخبارية العالمية والإعلامية، بحيث يركز على التصوير في المقام الأول، كما يقوم من خلال عدسات الكاميرا إلى الوصول لكافة المعلومات الإعلامية المتعلقة بالحدث بالإضافة إلى الأقوال والتصريحات التابعة للشخصيات، سواء كانت شخصيات عامة أو شاهدة عيان أو شخصيات رئيسية في الحدث.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ التقرير المصور يعتبر من أهم الأنواع التقريرية التي تسعى إلى التنويع في تناول المجالات والموضوعات الإخبارية، كما يساهم في تصنيف كافة المجالات، وذلك على أساس أن يتم إعداد تقارير مصورة خاصة بها من مثل مجالات سياسية أو اقتصادية أو عسكرية أو ثقافية أو دينية وغيرها من المجالات، بحيث يتم نقل المعلومات التي لا تحتاج إلى قلم وورقة من أجل نقلها للجمهور بل تحتاج إلى قلم وصورة.

 

كما يتسم التقرير المصور بالحيادية والموضوعية في تناوله للمحتويات المصورة، كما يعتمد بشكل رئيسي على رأي المحرر ووجهة نظره تجاه الموضوع، بحيث يسعى المحرر إلى تحرير مادة التقرير الإخباري المصور بشكل جيد، بحيث يتعاون مع كافة الطاقم الإعلامي في المؤسسات الإعلامية، وذلك من أجل إعداد وإنتاج تقرير مصور قادر على إيصال الأفكار للجماهير دون وجود أي متاعب وصعوبات.

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الصحفية/ إبراهيم عبدالله.كتاب الجورنال من الصفحة الأولى إلى الصفحة الأخيرة/ سمير صبحي.كتاب الأسس الفنية للحديث الصحفي/ عوض الله غازي.كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى