ad
الإعلامالتلفزيون

ما هو مفهوم تأطير الأخبار في التلفاز؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم تأطير الأخبار في التلفاز.

مفهوم تأطير الأخبار في التلفاز:

 

تعتبر عملية تأطير الأخبار ذات تأثير كبير على الجماهير الإعلامية المستهدفة، وعلى الرأي العام المجتمعي، كما تسعى عملية التأطير إلى خلق المشكلات الإعلامية، مع أهمية تحديد الحلول المناسبة لها، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ تأطير الأخبار في التلفاز تنقسم إلى أقسام متعددة، ولكنها ضمن إطارين هما:

 

الإطار الأحداثي:

 

حيث يقصد به الإطار الذي يركز على طرق عرض الأفكار والموضوعات الصحفية، وذلك حسب الأحداث الإعلامية المنفردة، كما تسعى إلى تصنيف هذه الأحداث الإعلامية حسب طبيعة تأثيرها على الرأي العام الجماهيري، ومن الأمثلة عليها المشاكل المتعلقة بالفقر والبطالة، بحيث يتم تناولها في التقارير الإخبارية التلفزيونية.

 

كما قد يتم استعمال التجارب الشخصية وربطها بالوسائل الإعلامية المتنوعة، مع أهمية التأكيد على تحديد المستقبل الإعلامي للأخبار وتأطيرها على أن تكون ذات إمكانية وقراءة تحليلية ونقدية، وذلك على اعتبار أنَّ المستقبل الإعلامي يساهم في تقليل التأثير على الجمهور الإعلامي المستهدف.

 

الإطار المرجعي:

 

حيث يقصد به الإطار الذي يركز على عملية الانغلاق والانفتاح المرتبطة بالتقارير الإخبارية التلفزيونية، حيث يعتبر هذا الإطار من أفضل الأطر الإعلامية والتي تحدد عملية الانغلاق والانفتاح للمحتويات الإعلامية، كما أنَّها تستهدف التقارير التي تكون منغلقة فقط في وجهات النظر، بمعنى التحيّز لرأي معين، على أن يتم استعمال التقارير التلفزيونية التي لا توفر الفرص أمام الجمهور من أجل إعطاء الرأي والحكم على المحتويات الإعلامية.

 

وعليه لا بُدَّ من التأكيد على أنَّه يوجد مجموعة من السمات والخصائص المرتبطة بالانغلاق الإخباري ومن أهمها:

 

  • لا يتم عرض ردود الأفعال ووجهات النظر بالتساوي لكافة الأطراف الإعلامية.

 

  • تعتمد التقارير الإخبارية المنغلقة والتي تتبع الإطار المرجعي على الإثارة، التشبيهات والبلاغة المحسنة في عملية تأطير الأخبار وعرضها.

 

  • الشفافية بالإضافة إلى استعمال الحقائق في طرح ونقل التقنيات المرتبطة بالأخبار.

 

وبالتالي يكون من الضروري التأكيد على أنَّ عملية تأطير الأخبار في القنوات التلفزيونية، وخاصة التقارير المنغلقة، حيث تنقسم إلى الانغلاق الدفاعي والذي يسعى إلى تقديم كافة الاثباتات للموضوعات الصحفية، والتي لا بُدَّ من تقديمها لمجموعة أو فئة معينة، بالإضافة إلى الانغلاق الهجومي، والتي تساهم في تقديم الشروحات المفصلة وخاصة الموضوعات المرتبطة بالأوضاع الاجتماعية بالإضافة إلى الموضوعات السياسية الصعبة.

المصدر
كتاب التوثيق الإعلامي والأرشيف الصحفي/ د. عامر قندليجي.كتاب إدارة الإعلام/ علي عبد الفتاح.كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ د.عدلي رضا، د. عاطف العبد.كتاب الصحافة الاستقصائية/ د. عبد الرزاق الدليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى