الإعلامالصحافة

ما هي أنماط الإعلام المتخصص؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنماط الإعلام المتخصص.

أنماط الإعلام المتخصص:

  1. الإعلام البرلماني: ويقصد به الإعلام الذي يقوم بتغطية جميع الأنشطة البرلمانية، سواء كانت سياسية، اقتصادية، اجتماعية، خدمية أو حتى حزبية فتكمن مهمته في تقديم الأحداث والتبليغ عنها قبل وقوعها.

  2. الإعلام الدعائي: ويقصد به الإعلام الذي يهدف إلى تحريف الانتباه عن الحقائق المتضمنة، في المواضيع والقيام بإخفائها عن الجمهور، فإنَّ أهمية هذا النوع من الأنماط تكمن في الأزمات الساسية، خاصة أثناء الحروب سواء كانت المحلية أو حتى الدولية.

  3. الإعلام الزراعي: وهو نوع من أنماط الإعلام المتخصص الذي يتخصص بمعالجة الأحداث، المشاكل والظواهر الزراعية والتي تحدث في البيئة أو الحياة الزراعية المحلية، الدولية أو حتى الإقليمية. وبالتالي تكون مهمة هذا النوع من الأنماط هي مواكبة كافة معطيات الحياة الزراعية، كذلك العمل على تغطية كافة جوانبها والتي يكون لها أثر فاعل في تطويرها.

  4. الإعلام البيئي: ويقصد به الإعلام الذي يقوم بتسليط الضوء على القضايا البيئية ومنها الماء، الهواء، الأرض والإنسان؛ وذلك بهدف ترشيد الاستهلاك للسلوكيات البيئية والعمل على خلق جو من الاهتمام بمثل هذه القضايا لدى الجمهور. وبالإضافة إلى القيام بتوفير قاعدة بيانات تكون ذات علاقة بالبيئة وضرورة العمل على طرحها أمام الناس؛ لتوعيتهم تجاه هذه القضايا ولتحقيق مستويات من التأثير البيئي المطلوب.

المصدر
‎كتاب التخطيط الإعلامي والسياسة الإعلامية/ حميد الدليميكتاب قضايا إعلامية معاصرة\ عبدالرزاق الدليمي.‎كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ بطرس حلاق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى