الإعلامالتلفزيونالصحافة

ما هي أنواع الأحداث الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الأحداث الإعلامية.

أنواع الأحداث الإعلامية:

 

تعتبر الأحداث الإعلامية جزء لا يمكن الاستغناء عنه في المجتمعات العالمية، وذلك على اعتبارها جزء رئيسي ومهم في الوسائل الإعلامية بكافة أنواعها، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الأحداث الإعلامية التي تتبع للمؤسسات الحاكمة، تعتبر بمثابة وسيلة مهيمنة على الأوضاع الدولية، على أن تكون وفقاً للسياسات الدولية في المركز الأول.

 

وبالتالي فإنَّ بعض الأحدث الإعلامية تساهم في تسهيل عميلة الوصول إلى الموضوعات الإخبارية التي تكون قريبة من الجمهور المستهدف، كما تسعى إلى تعزيز مفهوم المشاركة ودعم الأحداث التي تعتمد بشكل كبير على التسلسل الهرمي المتواجد في السلطات الإعلامية والإدارات الصحفية المختلفة، ومن أنواع الأحداث الإعلامية:

 

  • المواجهة: حيث يقصد بها الحدث الإعلامي الذي يركز على عملية البث المباشر والحي للموضوعات الإعلامية، كما يركز على المراسيم المنافسة والتي بدورها تساهم في تجميع كافة الأفراد المستهدفة والمجموعات متساوية القوة في آنٍ واحد، على أن تكون في الميدان الإعلامي وفي نفس الوقت أن تلتزم بالقواعد والأسس الإعلامية المحددة.

 

وبالتالي يكون من الضروري التركيز على أنَّ حدث المواجهة الإعلامي يؤكد على ضرورة وجود حكم بالإضافة إلى جمهور إعلامي حقيقي، بحيث يتم من خلالهم الوصول للأهداف الإعلامية العامة، ومن الأمثلة على حدث المواجهة، هي المباريات أو الانتخابات الرئاسية والنيابية والتي تتمثل في المواجهة ما بين المرشحين للرئاسة.

 

  • الغزو: حيث يقصد به الحدث الإعلامي الذي يركز على البث المباشر والحي للموضوعات التي تشتمل على الإنجازات البشرية، بحيث يعتبر حدث الغزو من أهم أنواع الأحداث الإعلامية، بحيث تسعى إلى تناول الشخصيات الأكثر قوة وإدخالها في الميادين العسكرية، بالإضافة إلى إبراز الشخصيات التي تستخدم الأسلحة العسكرية، وهو ما يساهم في زيادة نسب التعرض للوسيلة الإعلامية ومن الأمثلة على هذه الأحداث، زيارة السادات والملوك إلى القدس، وهبوط الرجل الأول على القمر.

 

  • التتويج: حيث يقصد به الحدث الإعلامي الذي يؤكد على الاحتفالات ومراسم المناسبات، بالإضافة إلى إبراز الشخصيات المتنقلة من منصب معين إلى آخر، بحيث تسعى هذه الأحداث إلى التركيز على المهام والوظائف التي قد يترأسه شخص عن شخص آخر، ومن الأمثلة على هذه الأحداث تتويج الملكة إليزابيث.

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ د. عدلي رضا، د. عاطف العبد.كتاب الصحافة الاستقصائية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب التوثيق الإعلامي والأرشيف الصحفي/ د. عامر قنديلجي.كتاب إدارة الإعلام/ علي عبد الفتاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى