الإعلامالصحافة

ما هي أنواع النماذج في حديث الموضوعات؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع النماذج في حديث الموضوعات.

أنواع النماذج في حديث الموضوعات:

 

لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ حديث الموضوعات يشتمل على العديد من النماذج المختلفة، والتي تساهم في العمل على شرح كافة المحتويات المعقدة بالإضافة إلى إعطاء الآراء المتعلقة بالموضوعات، ومن أهم النماذج:

 

حديث يسعى إلى تقديم الموضوعات الإخبارية بشكل شامل في موضوع واحد:

 

حيث يقصد به الحديث الذي يقوم المحاور بإجرائه مع شخصية واحدة أو مجموعة من الشخصيات المهمة، كما يتم مناقشة موضوع إخباري أو قضية مجتمعية واحدة فقط، وبالتالي يسعى من مثل هذا النوع من أحاديث الموضوعات إلى تعريف الجمهور القارئ بالقضايا المتناولة.

 

مع أهمية التركيز على أنَّه قادر على تقديم المعلومات التفصيلية بشكل كامل، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ هذا النوع من النماذج يساهم في توفير الفرص من أجل تقسيم الموضوع الصحفي إلى مجموعة من الأقسام، على أن تكون ضمن سلسلة معينة وواسعة من الأحاديث الشخصية المتخصصة.

 

وعليه فإنَّ من أهم الموضوعات التي يعالجها حديث الموضوعات في هذا النموذج، الموضوعات المتعلقة بالشؤون الاجتماعية بالإضافة إلى الموضوعات الاقتصادية، حيث ترغب بعض المؤسسات الصحفية إلى شن بعض الحروب على المجتمع بحد ذاته؛ وذلك من أجل تسليط الضوء على الأحداث والقضايا المهمشة في الإعلام.

 

كما تلجأ المؤسسات الإعلامية بكافة أنواعها إلى دعوة الشخصيات المتخصصة في المجالات التي تغطيها، مع أهمية التركيز على انتقاء الصحفيين الذين يمتلكون مهارات في التواصل الفعال، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ هذا النموذج يقوم على استخدام نموذج الندوة الصحفية؛ من أجل الوصول إلى النتائج الدقيقة والسليمة في التعامل مع القضايا الإعلامية.

 

حديث موضوع جانبي يسعى إلى تقديم الشخصية:

 

حيث يقصد به النموذج الذي يقوم على تقديم الصورة الكاملة للشخصية من خلاله، حيث يقوم على إنتاج مواد مستقلة يتم نشرها في المؤسسات الصحفية، على أن تكون هذه الموضوعات عامة تتسم بالضخامة وخاصة تلك الموضوعات التي تتعلق بالفقر، أعداد السكان، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المعيشة.

 

وبالتالي فإنَّ هذا النوع من نماذج حديث الموضوعات يسعى إلى تغطية الموضوعات الصحفية من كافة الجوانب، بالإضافة إلى قدرته على التحقق من المعلومات الإعلامية التي حصل عليها، كما يقوم بنشر كافة موضوعات في الصحفية بشكل منفصل على أن تكون هنا الشخصيات إنسانية تقدم رؤيتها ورؤية المجتمع العام حيال هذا الموضوع.

 

الحديث الخاص:

 

حيث يقصد به الحديث الذي يقوم فيه الصحفي في إجراء الحوار مع الشخصية الضيف بشكل منفرد وخاص، بحيث تتسم هنا الشخصية بالشهرة أو تكون شخصية مسؤولة في الدولة، بحيث يتم من خلاله مناقشة موضوع إخباري واحد أو مجموعة من المواضيع.

 

وعليه فإنَّ نموذج الحديث الخاص يقوم على تناول الآراء التي تتسم بطابع الوثائقي، والتي تكون ذات صلة وثيقة بآراء المشتركين، كما يؤكد على القضايا التي بدورها تؤثر على القيم الإخبارية المتعلقة بالأحداث والوقائع، وهو ما يساهم في جعل الصحفي في موقف صعب في انتقاء الشخصية، التي تكون حقيقية وقادرة على تقديم الإمكانيات الخاصة في الموضوع الصحفي.

 

حديث غير محدد بموضوع واحد:

 

حيث يقصد به الحديث الذي يعالج ويغطي موضوعات متعددة بغض النظر عن المحتوى، كما يعتبر هذا النوع من الأحاديث من أفضل أحاديث الموضوعات، والذي يتم نشره في الصحف اليومية بالإضافة إلى الصحف الأسبوعية، كما يكون هنا الحديث مبني على السؤال والجواب، مع أهمية التأكيد على أنَّ هذا النوع يتطلب من الشخصية أن يضع رأيه في نهايته.

 

حديث يدور حول موضوع واحد محدد:

 

حيث يقصد به الحديث الذي يقوم على معالجة موضوع إخباري واحد، بحيث يتم تحديده إما من قبل الصحفي أو من قبل المؤسسة الإعلامية او من قبل الجمهور المستهدف، كما أنه لا بُدَّ من التركيز على أنَّ أغلب الموضوعات في هذا الحديث تكون مترابطة فيما بينهما، بالإضافة إلى أنَّه يمكن الصحفي من إجراء الحديث بفترة زمنية طويلة، كما تمكنه من تقديم معظم الموضوعات بشكل عام أو من خلال لمسه سريعة.

 

حديث قصة وضع أو تاريخ حالة وضع:

 

حيث يقصد بها الحديث الذي يسعى إلى تناول ومعالجة الموضوعات التي تعبر عن حالة المجتمع وتاريخها، كما لا يتم معالجتها بشكل نظري جاف أو مجرد بل يتم التعمق في التفاصيل؛ من أجل الوقوف على الأسباب والنتائج، كما يتم تناول من مثل هذا النوع من الأحاديث على شكل سلسلة، على أن تكون آخر السلسلة موجز لكافة الموضوعات الصحفية.

المصدر
كتاب المدخل الوظيفي والجماهيري للإعلام الصحفي/غادة عبدالتواب. كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم كتاب المدخل في فن التحرير الصحفي/عبداللطيف حمزة.كتاب فن المقال الصحفي في أدب طه حسين/شرف عبد العزيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى