الإتصالالإعلام

ما هي أنواع وسائل الاتصال الجماهيري؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع وسائل الاتصال الجماهيري.

أنواع وسائل الاتصال الجماهيري:

تتميز الوسائل الاتصالية الجماهيرية بالتفهم والوضوح الذي تسعى إليه، وبالتالي فهي تقوم على أساس التكنولوجيا التي تستخدمها من أجل تحقيق أهدافها.

وأنواع وسائل الاتصال الجماهيري هي:

  • وسائل الاتصال الجماهيرية المطبوعة: ويقصد بها الوسائل التي تستخدم التكنولوجيا المتخصصة في الطباعة، حيث يشار إلى ظهور هذه التكنولوجيا في القرن الخامس عشر، فلقد تعتبر هذه الوسائل جزء مرتبط باختراع الطباعة. وبالتالي تحتوي هذه الوسائل على الصحف، المجلات والكتب على اختلاف تخصصاتها وأقسامها، بالإضافة إلى النشرات والدوريات التي يتم توزيعها بشكل جماهيري.

  • وسائل الاتصال الإلكترونية: ويقصد بها الوسائل التي تستخدم تكنولوجيا الإلكترونيات، والتي قد ظهرت في القرن التاسع عشر والتي ارتبطت بظهور التكنولوجيا الحديثة؛ بحيث كان ازدهارها في القرن العشرين. وبالتالي لا بد من التركيز على أنَّ هذه الوسائل تشتمل على الراديو، التلفزيون، المسجلات الصوتية، أجهزة تسجيل عرض الفيديو بالإضافة إلى شبكة الإنترنت.

  • وسائل الإتصال الفوتوغرافية: ويقصد بها الوسائل التي ترتبط بالوسائل الاتصالية الكيميائية؛ بحيث تعتمد هذه الوسائل على مجموعة من التقنيات منها تكنولوجيا تسجيل اللقطات، والتي تتم على الشريط السينمائي مع أهمية التركيز على كيفية معالجتها كيميائياً؛ أي تحتوي هذه الوسائل على الأفلام السينمائية.

المصدر
‎كتاب التخطيط الإعلامي والسياسة الإعلامية/ حميد الدليمي‎دراسات في العمل التلفزيوني العربي/ سعد لبيب‎كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ بطرس حلاق‎كتاب التخطيط والتخطيط الإعلامي / عماد الهلالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى