الإذاعة والتلفزيونالإعلام

ما هي أهمية المادة الإخبارية للإنسانية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مظاهر أهمية المواد الإخبارية للإنسانية.
  • مفهوم التقرير الإخباري.
  • مفهوم التعليق والتحليل الإخباري.

لقد أصبحت القضايا والأحداث التي تدور في مناطق متنوعة من الدول ذات اهتمام عالمي إنساني. وهي في ذات الوقت محل اهتمام مكثّف من جانب وسائل الإعلام، حيث كان للتكنولوجيا دور في إشباع حاجات الجماهير ومتطلباتهم، فلقد أصبحت العلاقات الإنسانية والدولية متشابكة ومتفاعلة.

مظاهر أهمية المواد الإخبارية للإنسانية:

  1. يُساهم في التعريف بالتراث الإنساني؛ وذلك من خلال الأخبار المتعلقة بالاكتشافات الأثرية الجديدة، حيث تؤكد هذه الاكتشافات من خلال التقاء الحضارات القديمة وحدة الأصل الإنساني.

  2. يساهم في تعريف الاكتشافات العلمية والتي تُفيد البشرية في مجال الصحة والرفاهية العامة وجودة الحياة.

  3. تساعد على استنهاض الجهود الدولية لمواجهة الكوارث الإنسانية حيث تحتل مجتمعات معينة؛ وذلك من خلال تسليط الأضواء على الكوارث وآثارها على الإنسان والبيئة.

  4. تساهم في تعريف المجتمعات الإنسانية المتعددة والمختلفة بواقع بعضها البعض. والمساهمة في تقديم ثقافة كل منها للآخرين حيث يقتضي التفاهم المتبادل بين تلك المجتمعات.

  5. تعريف المجتمعات الإنسانية بالنشاطات والسياسات العالمية في المجالات المختلفة، بالإضافة إلى التعريف بالمؤسسات الدولية والشخصيات العالمية مع أهمية التعريف بالاتفاقيات،المواثيق والمعاهدات الدولية.

  6. المساهمة في نشر الاهتمامات المشتركة بين الأفراد وتدعيم الإحساس بالوحدة الإنسانية، من خلال الأخبار والبرامج الإخبارية عن الموضوعات التي تكون محل اهتمام وتعكس وحدة الذوق الإنساني.

  7. العمل على إبراز العلاقات بين المجتمعات الإنسانية على المستوى الشعبي أو الرسمي.

مفهوم التقرير الإخباري:

حيث يقصد به خبر تفصيلي عن أحداث أو شخصيات أو أنشطة؛ بحيث يتم التعبير عنه بكلام المراسل أو المندوب مدعوماً بمقاطع صوتية في الراديو أم التقارير التلفزيونية. ويكون التقرير معتمداً على الصوت والصورة معاً بما فيها المادة الفيلمية. وعليه فعندما يتم إنتاج تقرير عن موضوعات معينة، يكون دور المراسل أو المندوب مقتصراً على تواجده في مقر الاجتماع، حيث يتم تسجيل المادة الإخبارية تبعاً للسيناريو المخطط له بعناية، كما يتولى المراسل إلقاء التقرير.

مفهوم التعليق والتحليل الإخباري:

يقصد بالتعليق الإخباري الحديث الإخباري المباشر، هو التعليق الذي يكتبه شخص متخصص للتعبير عن رأيه تجاه قضايا أو أحداث معينة. وعليه يكون التعليق مدعوماً بالمعلومات الكافية. فإنَّ التحليل الإخباري يقصد به التحليل الذي يقوم على المعلومات المكثّفة، حيث لا يتضمن أي رأي في القضية ويُقدّم معلومات كافية توضح القضية للجمهور.

المصدر
كتاب الكتابة للتلفزيون والإذاعة ووسائل الإعلام الحديثة-مؤيد فوزي.كتاب التلفزيون والمستقبل- عبدالرزاق الدليمي.كتاب عالم التلفزيون بين الجمال والعنف- وجيه سمعان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى