الإعلامالتلفزيون

ما هي اعتبارات إنتاج الأفلام الوثائقية؟

اقرأ في هذا المقال
  • اعتبارات إنتاج الأفلام الوثائقية.

اعتبارات إنتاج الأفلام الوثائقية:

  1. الهدف السلوكي: ويقصد به الهدف الذي يُعبّر عن ما سيفعله المُشاهد؛ نتيجة ما شاهده وتعلَّمه من الفيلم المعروض. ويتم تحديد الهدف بناءً على موضوع الفيلم وكيفية عرض ردَّة فعل المشاهدين بعد رؤية الفيلم.

  2. الجمهور المستهدف: لا بُدّ لكاتب الفيلم أن يعرف من هو جمهوره المستهدف، الذي يريد أن يوصل رسالته لهم؛ وذلك ليستطيع تحديد واختيار الطرق الفعّاله لمخاطبتهم والتأثير فيهم.

  3. الموضوع: ويقصد به اختيار الموضوع أو المضامين أو حتى المشكلات لصناعة فيلم حولها. وبالتالي تحتل مرتبة اختيار الموضوع المرتبة الثالثة بعد تحديد الهدف السلوكي أولاً، من ثمَّ اختيار الجمهور المستهدف. ويجب اختيار وتحديد صفات وخصائص الجمهور بدقة، ليتم صناعة فيلم ذا محتوى فعّال ومؤثر.

  4. الشكل السينمائي: ويقصد بالشكل السينمائي هو الشكل الذي يتم اختياره وتحديده، سواء كان ذلك فيلم درامي أو وثائقي خالص وهو ما يجعله يعتمد على هدف الفيلم، الجمهور المستهدف وطبيعة الموضوع.

  5. التطابق: ويقصد بهذه المرحلة وهو آخر ما يهتم به صنّاع الأفلام الوثائقية. ويكون ذلك من خلال شعور الجمهور بأنَّ ما يقدم له يتطابق مع حياته الحقيقة الواقعية، الذي يكون متوقف على مدى الإحساس بأنَّ الموضوع المطروح وثيق الصلة به.

المصدر
كتابة سيناريو الأفلام القصيرة /بات كوبرصناعة الأفلام الوثائقية /باري هامبسيناريو الفيلم السينمائي /أدريان برونل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى