الإذاعة والتلفزيونالإعلامصحافة وإعلام

ما هي الخدمات التي تقدمها مراكز التوثيق الإعلامي؟

اقرأ في هذا المقال
  • الخدمات التي تقدمها مراكز التوثيق الإعلامي.

الخدمات التي تقدمها مراكز التوثيق الإعلامي:

  • الخدمات المرجعية: حيث يقصد بها الخدمات التي تشتمل على الرد على كافة التساؤلات والاستفسارات والتي تكون موجهة من قبل المتلقين؛ وذلك من أجل الحصول على معلومات متخصصة أو بيانات معينة أو حقائق.

  • خدمات الكشافات والمستخلصات والقوائم الببليوجرافية: حيث يقصد بها الخدمات التي تساهم في توفير الوقت والجهد أمام المستفيدين من المعلومات الإعلامية، كما تقوم في توفير وإعداد القوائم الببليوجرافية، وذلك على اعتبار أنَّها دليل أساسي ومستخدم في البحوث الاتصالية والمتخصصة في مجالات البحث الإعلامي والرأي العام.


    وعليه فإنَّ هذه الخدمات تساهم في توفير الأدوات التي بدورها تساعد على ضبط العمليات الببليوجرافي، من ثمَّ العمل على رصد، وصف، تسجيل وتنظيم الإنتاج الفكري العام، بكافة الأشكال بحيث تساهم في توفير الفرص من أجل السيطرة على الإنتاجات الفكرية المسجلّة.


    وبالتالي فإنَّ الأدوات التي تضبط عملية التوثيق الببليوجرافي تتمثل في الفهارس المكتبية سواء كانت متخصصة أو عامة، المرشد والذي يكون مرتبط بالآداب الموضوعية والعامة، الأدلة التي تساهم في توفير الدوريات والرسائل المرجعية، كما توفر نشرات متعلقة بالمستخلصات، بالإضافة إلى القوائم الببليوجرافي، كما توفر أيضاً كشافات خاصة بالدوريات المتخصصة، الجرائد والمجلات.

  • خدمات الترجمة: حيث يقصد بها الخدمات التي تقوم بتزويد مراكز التوثيق الإعلامي، بمجموعة من الخدمات المتعلقة بترجمة كافة الأوعية المعلوماتية بالإضافة إلى طرق الحصول عليها.

  • خدمات التصوير: حيث يقصد بها الخدمات التي تساهم في توفير الخدمات التصويرية والتي تلعب دور كبير في إيجاد الحلول للمشكلات التي تكون متعلقة بالاختزان، وتوفير فرص الاستفادة من المعلومات بحيث يكون ذلك من خلال الأجهزة التي تستخدم من أجل التصوير، تحميض، التعبئة، الطبع، القراءة، التقطيع، متطلبات الحفظ، وأجهزة الاسترجاع وغيرها.

  • النشر: حيث يقصد بها الخدمة التي تساهم في توصيل المعلومات لكافة المستفيدين منها، وذلك على اعتبار أنَّ خدمة النشر من أهم وأكثر الخدمات التي تحافظ عليها مركز توثيق المعلومات ومن الأمثلة عليها الكشافات، النشرات الإعلامية سواء كانت هذه النشرات للأخبار المهنية أو العلمية.

  • خدمات الإحاطة الجارية: حيث يقصد بها الخدمة التي تساعد في إحاطة المستفيدين بكافة المعلومات التي يتم نشرها حديثاً، كما تساهم في تلبية كافة الاحتياجات الجماهيرية في شتى المجالات وبالأخص مجالات التنمية المهنية والإعلامية.


المصدر
كتاب البحث العلمي في الدراسات الإعلامية/ محمد عبد الحميد.كتاب التربية الإعلامية وكيف نتعامل مع الإعلام/ فهد الشميمري.كتاب التوثيق الإعلامي وتكنولوجيا المعلومات/ مرتضى الأمين.كتاب التوثيق الإعلامي الأصول التاريخية والجوانب العلمية/ محمود الدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى