الإعلامالتلفزيون

ما هي الشريحة؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الشريحة.
  • مراحل إنتاج الشرائح.

مفهوم الشريحة:

وهي عبارة عن صورة شفافة أو يقصد بها لقطة ساكنة مثبّتة في إطار مصنوع من الخشب أو البلاستيك، حيث يمكن عرضها على شاشة بمرور ضوء قوي من خلال صورتها الشفافة. وعليه فإنَّ الشريحة تعالج مفهوماً أو معلومة أو معنى واضحاً؛ بحيث تصنع المقاييس لاستخراج صور إمّا ملونّة أو أبيض وأسود أو مُعتِمة أو شفافة، حيث يكون من السهل إنتاج الشرائح وبتكلفة رخصية الثمن.

مراحل إنتاج الشرائح:

  1. مرحلة الإعداد والتجهيز: ويقصد بها تحضير وتجهيز الأشخاص، الأشياء أو الرسوم المراد تصويرها، حيث الأفلام الموجبة وقت، جهد وتكاليف فيكون ذلك من خلال المُعدّات ومتطلبات التصوير الفيلمية.

  2. مرحلة التصوير: هنا يتم تصوير جميع اللقطات المطلوبة على الفيلم الشائع؛ وذلك بصورة أفقية أو رأسية مع ضرورة مراعاة إنَّ الصور الجديدة هي الصور التي تنطوي على الواقعية، الصدق والوضوح.

    حيث يجب أن لا تحتوي الصورة الشفافة على أكثر من مركز واحد للاهتمام، فوجود أكثر من شخصية أو جسم لها نفس الأهمية في منظر واحد يجعلها تتنافس فيما بينها في جذب انتباه المشاهد.

  3. التحميض: وهي المرحلة المكمّلة لعملية التصوير، حيث تحدث من خلال مجموعة من العمليات المتتالية بالترتيب.

يمر تحميض الفيلم بعدة مسارات هي:

  • الإظهار: وعليه يتم معالجة الصور الكامنة بالمحاليل المعروفة كيميائياً؛ وذلك من خلال المَظهرات لإظهار الصور أو الرسوم التي تم تصويرها وتسجيلها على الفيلم الحساس.

  • تثبيت الصور أو الرسوم: وذلك يحدث بواسطة محاليل كيميائية خاصة، يتم تثبيت الصور المرئية والتخلص من المادة الحساسة التي لم تتأثر بالتعرّض الضوئي، حيث يساهم بقاؤها على سلامة الصور وثبوتها.

  • غسيل الأفلام باستعمال أحواض الماء الصافي: وذلك للتخلّص من بقايا المواد الكيميائية العالقة عند تثبيت الصور أو الرسوم.

  • تجفيف الأفلام: وذلك للتخلّص من أية قطرات مائية أو الرطوبة التي تسببها المراحل؛ وذلك بتعريض الأفلام أثناء مرورها في مسارات هوائية ساخنة ليتم استخراج أفلام جاهزة من معمل التحميض.

    حيث تحتاج عملية التحميض إلى خبرة كاملة ودقيقة في استخدام المحاليل الكيميائية؛ وذلك لأنَّ أي خلل يؤدي إلى اضمحلال الصور أو الرسوم وتلاشيها بمرور الزمن، أو يتعرض للاحتراق بسبب درجة الحرارة العالية.

ملاحظة: بعد الانتهاء من مرحلة التحميض يتم فحص الأفلام جميعها؛ للتأكد من جودة التصوير وسلامتها، أيضاً التأكد من اتباع كافة الإجراءات الواجب التزمها أثناء عملية التحميض أو التصوير.

المصدر
كتاب الكتابة للتلفزيون والإذاعة ووسائل الإعلام الحديثة-مؤيد فوزي.كتاب عالم التلفزيون بين الجمال والعنف- وجيه سمعان.كتاب التلفزيون والمستقبل- عبدالرزاق الدليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى