الإذاعةالإعلام

ما هي العوامل التي تحدد هوية ومستوى فاعلية التعليق الصوتي؟

اقرأ في هذا المقال
  • العوامل التي تحدد هوية ومستوى فاعلية التعليق الصوتي.

العوامل التي تحدد هوية ومستوى فاعلية التعليق الصوتي:

  • صياغة نص التعليق الصوتي: وهنا يكون باستطاعة المخرج، مساعد المخرج أو مُعدّ الفيلم أن يقوم بصياغة تعليق صوتي مراعياً بذلك إثراء الصورة المرافقة له، بالإضافة إلى عدم تكرار ما جاء على لسان الممثلين أو المحاورين في الفيلم.


    ويجب أن تتم الصياغة بطريقة مناسبة مستعملاً اللغة السليمة؛ بحيث تكون سلسة ولا تحتوي على ثقل في المعاني، بالإضافة إلى ذلك يجب مراعاة أنَّ النص المكتوب للتعليق الصوتي ليس نصاً أدبياً، كما هو موجود في الرواية أو الشعر.

  • تدقيق ومراجعة النص: ويقصد بذلك إعادة تدقيق النص وصياغته؛ بحيث يتم اختصار الجمل الطويلة واستعاضة الجمل الثقيلة بجمل خفيفة مفهومة. وفي نفس الوقت مريحة لسمع المُشاهد مع أهمية التركيز على حذف الأفكار المكررة.

  • أداء المعلق الصوتي: فقد يكون من الممكن أن يكون راوي التعليق الصوتي هو نفسه مخرج الفيلم، أو أن يكون أحد متحدثي الفيلم الرئيسيين والذي تجتمع عنده أبرز محاور الفيلم.

  • توزيع التعليق الصوتي على الفيلم أو العكس: بحيث يكون النص بمثابة مرشد للفيلم، حيث يساهم في إدارة عملية ظهور المتحدثين والأرشيف؛ بحيث يجب أن يكون ملائماً والمقابلات في الفيلم.

المصدر
كتاب البرامج الإخبارية في الإذاعة والتلفزيون\عيسى الحسن.كتاب الإعداد والتقديم الإذاعي والتلفزيوني\ رستم أبو رستم.كتاب تخطيط البرامج الإذاعية والتلفزيونية\ عبدالكريم الربيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى