الإذاعة والتلفزيونالإعلامصحافة وإعلام

ما هي القولبة الإعلامية والصورة النمطية؟

اقرأ في هذا المقال
  • القولبة الإعلامية والصورة النمطية.

القولبة الإعلامية والصورة النمطية:

  1. يعتبر مفهوم الصورة النمطية والقولبة الإعلامية مفاهيم مستعارة من عالم الطباعة؛ أي من عالم الصحف والتي تقوم بإنتاج نسخ مطابقة للأصل.

  2. يشار إلى القولبة الإعلامية إلى ميل الإنسان إلى اختزال المعلومات، التي يتم استخدامها من قبل المتلقي أو حتى اختزال المدركات. وبالتالي فلقد قام البشر بوضع كافة الأفكار والأحداث في قوالب عامة تتسم بالجمود؛ بحيث تُعبّر عن موقف عاطفي أو حكم على الأشياء بشكل مستعجل وغير مدروس.

  3. لا بُدّ من التركيز على أنَّ عملية تصنيع الصورة النمطية، ما هي إلا عبارة عن عملية إعلامية متعددة معتمدة ويتم التخطيط الجيد لها. وبالتالي تقوم هذه العملية باختزال وتبسيط للصور على أن تظهر بشكل مُخلّ للصورة العامة، سواء كانت الصورة لشخص أو جماعة أو فئة اجتماعية أو شعب وغيرها، تكون عملية الاختزال في مجموعات قليلة من السمات والتي تتطلَّب ردود أفعال معينة من الجمهور المستهدف.

  4. لا بُدّ من الإشارة إلى أنَّ حدوث قولبة إعلامية وتصنيع صور نمطية بشكل سلبي، يكون نتيجة لتشويه متعمد للحقائق والتي يكون معظمها غير مستنده للواقع؛ بحيث تعتبر من أخطر الأفعال التي تقوم بها الوسائل الإعلامية الجماهيرية وتعتبر أيضاً من أشد أشكال الظلم.

المصدر
كتاب التربية الإعلامية والوعي بالأداء الإعلامي/د. محمد عبدالحميدكتاب التربية الإعلامية_ صناعة فك تشفير الإعلام/د. فاضل البدراني.كتاب التربية الإعلامية ومحو الأمية الرقمية/ د. بشرى حمداني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى