الإعلامالتلفزيون

ما هي الملامح الإيجابية في البرامج الثقافية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الملامح الإيجابية في البرامج الثقافية.

الملامح الإيجابية في البرامج الثقافية:

  1. إيصال الثقافة: هنا لا بُدّ من التركيز على أنَّ التلفزيون يقوم برصد الواقع الثقافي والحياة الثقافية؛ بحيث يكون ذلك عن طريق البرامج الثقافية المتنوعة والتي يتم نقلها للمشاهدين؛ بحيث يقومون بالاطلاع عليها بسهولة ويسر دون أن يكون هنالك حاجة للإنفاق.

  2. ترويج الثقافة: حيث تعتبر من أهم الملامح الإيجابية التي تسعى إليها البرامج الثقافية والتي تعتمد على نقل الثقافة المجتمعية باستخدام الطرق السهلة؛ بحيث تساهم في توسيع دائرة المهتمين بالثقافة والقضايا الثقافية الأخرى؛ بحيث يكون من الضروري الترويج للثقافة بشكل موسع.

  3. تنوع المضمون الثقافي: يقوم التلفزيون في نقل البرامج الثقافية؛ بحيث يكون ذلك من خلال استخدام الصورة والصوت؛ ممّا يتيح إمكانية تقديم البرامج المختلفة والمتنوعة في المحتويات أو المضامين؛ بحيث تكون بدرجات ومستويات ثقافية متعددة.

  4. إعطاء طابع ديموقراطي للثقافة: ففي هذه الخاصية أصبحت الثقافة ملكاً للجماهير المختلفة؛ بحيث لم تعد الثقافة محصورة على موضوعات معينة، حيث يتم تقديمها بقوالب فنية متعددة لكافة الناس وليست مقتصرة على فئة دون أخرى.

  5. تقديم المادة الثقافية بشكل فني مناسب: بحيث يتم اختيار الأشكال الفنية وذلك حسب نوعية المواد والجماهير والتي تريد البرامج إيصالها، وهو ما يجعل الإعلانات تعتمد على اللغة التعبيرية التلفزيونية الخاصة.
المصدر
كتاب الكتابة للتلفزيون والإذاعة ووسائل الإعلام الحديثة-مؤيد فوزي.كتاب التلفزيون والمستقبل- عبدالرزاق الدليمي.كتاب عالم التلفزيون بين الجمال والعنف- وجيه سمعان.كتاب الإعلام الجديد/ الدولة الافتراضية الجديد- ياس البياتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى