الإذاعة والتلفزيونالإعلام

ما هي خصائص الجمهور الثقافي في الوسائل الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • خصائص الجمهور الثقافي في الوسائل الإعلامية.

خصائص الجمهور الثقافي في الوسائل الإعلامية:

  • من الناحية الكمية: يعتبر الجمهور الثقافي ضيقاً، على اعتبار أنَّ الأحاديث الثقافية الرفعية يكون جمهورها نخبوي، أما إذا كانت الموضوعات شعبية هو ما يجعل جمهور الثقافة الشعبية واسع جداً. وعليه لا بد من التركيز على أنَّ جمهور الثقافة الفرعية أو المختصة بمجال محدد، هو ما يجعلهم في الوسط نسبياً ما بين الجمهور النخبوي والجمهور الشعبي.

  • من الناحية النوعية: يعتبر الجمهور الثقافي النوعي أرفع وأرقى من الجمهور العادي؛ بحيث يكون اهتمامه عالي بالموضوعات الثقافية بشكل كبير، حيث يرتبط الجمهور النوعي بنوعية الثقافة ونوعية الوسائل والنشاطات الثقافية المقدمة.

  • من الناحية النقدية: يتسم الجمهور المثقف ذا المستوى التعليمي الجيد بالحس النقدي والتحليلي، بالإضافة إلى الحس الانتقائي وهو ما يجعل البرامج الثقافية لا تقدم لهم البرامج غير المناسبة، أو غير مدروس لها على اعتبار أنَّهُ جمهور إيجابي وفعّال.


    ولا بد من التأكيد على أنَّ الجمهور المثقف يكون في الغالب منحاز والذي تقوده إلى التعصب، من مثل أن يكون منحاز إلى جهة مبدعة أو مدرسة معينة دون أخرى، بالإضافة إلى قدرته الذاتية والمزاجية التي تختلف من جمهور إلى آخر.

المصدر
كتاب الكتابة للتلفزيون والإذاعة ووسائل الإعلام الحديثة-مؤيد فوزي.كتاب التلفزيون والمستقبل- عبدالرزاق الدليمي.كتاب الإعلام الجديد/ الدولة الافتراضية الجديد- ياس البياتي.كتاب عالم التلفزيون بين الجمال والعنف- وجيه سمعان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى