الإعلامصحافة وإعلام

ما هي خصائص الكلمة التحريرية؟

اقرأ في هذا المقال
  • خصائص الكلمة التحريرية.

اقرأ في هذا المقال:

خصائص الكلمة التحريرية:

 

لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ الكلمة التحريرية والتي يتم استعمالها في المواضيع الإخبارية تتميز بمجموعة من الصفات والسمات والتي تجعلها قادرة على إحداث التأثيرات المطلوبة لدى الجمهور المستهدف، كما أنَّ الكلمة التحريرية تسعى من خلال حروفها إلى إظهار الانعكاسات المطلوبة في المواد الصحفية.

 

وبالتالي فإنَّ الكلمة التحريرية تعتبر بمثابة أداة يتم من خلالها تكوين فقرات ذات نص تحريري متميز، بالإضافة إلى ذلك قد يتم إضافة بعض الحروف عليها وذلك من اجل أن تصبح جمل إخبارية قوية في التعبير ومن أهم الخصائص التي تتسم بها الكلمة التحريرية:

 

  • تعتبر الكلمة التحريرية بمثابة مدخل أساسي يسعى إلى التعبير عن كافة الأفكار الصحفية المستخدمة في المحتويات الصحفية، كما تسعى إلى تحقيق الوظائف الإعلامية الكاملة في آنٍ واحد سواء كانت الوظائف تعليمية أو علمية، وذلك على أساس أن يتم تقديمها وتحريرها بشكل قوي يعبر الفكرة الصحفية، بالإضافة إلى استخدام لغة إعلامية متميزة.

 

  • تسعى الكلمة التحريرية إلى تصوير كافة الأفكار الصحفية المطروحة، بالإضافة إلى قدرته على تصوير كافة المعاني، على أن تكون ثرية لغوياً وثرية إنسانياً، بالإضافة إلى قدرتها على تقديم الثراء الحاصل عن الكاتب نفسه.

 

  • لا بُدَّ من استعمال اللغة المناسبة في الكلمة التحريرية، وهو ما يساهم في نقل الأحداث أو القضايا الإعلامية من منطق اللاوجود إلى منطق الوجود، بالإضافة إلى ذلك فإنَّها تساهم في التأكيد على أهمية تسمية الأشياء والموضوعات والتعريف بالدلالات التعبيرية لها.

 

  • يكون من الضروري أن يتم ربط الكلمات التحريرية بالدلالات الإعلامية والموضوعية، وذلك من أجل استيعابها من قبل الجمهور المستهدف وفي نفس الوقت تكون قادرة على التعبير عن المعلومات الإعلامية المقدمة.

 

  • تمتلك الكلمة التحريرية بعض القيم الفكرية والأدبية بالإضافة إلى القيمة الإعلامية والتي تُمكّنها من توضيح الأمور الغامضة في المقالات الصحفية أو في الفنون الصحفية المتنوعة.

 

  • تمتلك الكلمة التحريرية سمة كتابتها باللغة العربية والتي توفر مجموعة من الإيجابيات، على أن تكون صالحة في العمل الإعلامي، بحيث يتم صياغة الرسائل الإعلامية بحذر، على أن تكون كافة الكلمات التي تحتوي عليها، قادرة على توضيح المعنى المراد إيصاله للجماهير المحددة.

 

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الصحفية/ إبراهيم عبدالله.كتاب الجورنال من الصفحة الأولى إلى الصفحة الأخيرة/ سمير صبحي.كتاب الأسس الفنية للحديث الصحفي/ عوض الله غازي.كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى