الإتصالالإعلام

ما هي خصائص وسمات الاتصال الدولي؟

اقرأ في هذا المقال
  • خصائص وسمات الاتصال الدولي.

خصائص وسمات الاتصال الدولي:

  1. القصدية: ويقصد بذلك أن يكون الاتصال الدولي إمّا مقصوداً أو غير مقصود، يعني قد يكون الاتصال موجهاً بشكل مقصود بحيث يساهم في تحقيق أهداف معينة عبر الحدود الدولية، أو أن يكون الاتصال الدولي بالأساس عبارة عن نشاط داخلي يتم من خلاله عبور الحدود الدولية عن قصد.

  2. القنوات: يقوم الاتصال الدولي بممارسة الاتصال من خلال استعمال قنوات اتصال، سواء كانت عامة أو حتى خاصة. ويكون الاتصال العام متاح لكافة فئات المجتمع، فقد يكون أيضاً من خلال استعمال قنوات خاصة غير مخصصة للاستعمال العام.

  3. تقنيات التوزيع: ويقصد بذلك توزيع المعلومات في الأنظمة الدولية، من خلال موجات الراديو أو من خلال الأسلاك أو الكوابل.

  4. شكل المحتوى: ويقصد بذلك أن يحمل الاتصال الدولي مضامين ومحتويات متنوعة، فقد تحتوي على الترفيه، الشؤون العامة، البرامج الإخبارية والنسخ الإخبارية التي تقوم بتوزيعها على وكالات الأنباء الدولية.

  5. النتائج الثقافية: ويقصد بذلك إنَّ لكل شكل من أشكال الاتصال الدولي نتائج ثقافية، تحتوي على أنشطة رمزية؛ بحيث يقوم الاتصال الدولي بالسماح للدول الكبرى أن تفرض قيَمها الثقافية والأخلاقية السياسية على الدول الأضعف.

  6. الطبيعة السياسية: ويقصد بذلك أنَّ كافة أشكال الاتصال الدولي يكون ذا طبيعة سياسية، فقد تتأثر بالتوجهات السياسية أو حتى الاقتصادية للدول. وبالتالي فإنَّ الاعتبارات السياسية تكون مهمة وجوهرية في أثناء ممارسة الاتصال الدولي، حتى وإن كانت المنظمات القائمة به لا تستهدف ولا تمارس نفوذ أو سُلطة سياسية معينة.

المصدر
‎كتاب التخطيط الإعلامي والسياسة الإعلامية/ حميد الدليمي‎كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ بطرس حلاقكتاب قضايا إعلامية معاصرة\ عبدالرزاق الدليمي.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق