الإعلامالتلفزيون

ما هي شروط تحقيق البرامج الثقافية؟

اقرأ في هذا المقال
  • شروط تحقيق البرامج الثقافية.

شروط تحقيق البرامج الثقافية:

  1. لا بُدّ من الاستفادة من كافة الإمكانيات الإذاعية، سواء كانت مسموعة أو مرئية والتي تساهم في تقديم الثقافة للجماهير مستخدماً الأشكال الفنية المقبولة.

  2. ضرورة أن تعتمد البرامج الثقافية على تبسيط الثقافة وذلك بشكل لا يهبط بمستواها؛ بحيث يكون من الضروري أن تكون مفهومة وواضحة.

  3. ضرورة أن تتنوع البرامج الثقافية والتي تساهم في تحقيق التنوع ما بين كافة الفروع الثقافية المختلفة.

  4. ضرورة أن تتخطى البرامج الثقافية كافة العقبات التي توحي بالملل؛ بحيث تكون مصاحبة للمادة الثقافية المعروضة مع أهمية التركيز على الابتعاد عن الأساليب الإنتاجية والتلقين؛ ممّا يكون متسمة بشكل كبير بالتنوع سواء كان ذلك في الموضوعات أو الأساليب المستخدمة أو الأشكال، بما يتناسب ويتفق مع كافة المجالات الثقافية.

  5. ضرورة أن يتم ارتباط البرامج الثقافية بمفهوم الثقافة، على اعتبار أنَّ لها كيانها الخاص ومقوماته التي يتميز بها عن غيرها سواء من جانب التعليم أو من جانب الإعلام.

  6. ضرورة التركيز على أن تكون البرامج الثقافية موجهة لغير المتخصصين؛ بحيث يتم توجيهها لشريحة عريضة من المتلقين بحيث يتم وضعها بشكل مفهوم وواضح من قبل الجمهور؛ ممّا يجعلهم يستمتعون بها.

  7. ضرورة أن تحترم البرامج الثقافية حق التعبير وأهمية الحوار بالإضافة إلى تعددية الآراء.
المصدر
كتاب الكتابة للتلفزيون والإذاعة ووسائل الإعلام الحديثة-مؤيد فوزي.كتاب التلفزيون والمستقبل- عبدالرزاق الدليمي.كتاب عالم التلفزيون بين الجمال والعنف- وجيه سمعان.كتاب الإعلام الجديد/ الدولة الافتراضية الجديد- ياس البياتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى