الإعلامصحافة وإعلام

ما هي عناصر التخطيط للحملة الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • عناصر التخطيط للحملة.
  • سمات عملية التخطيط للحملات الإعلامية.

عناصر التخطيط للحملة:

  1. ضرورة توافر المعلومات الدقيقة بشأن الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة، بالإضافة إلى تحديد مواعيد التنفيذ السليم للبدء في الحملة.

  2. ضرورة معرفة الملامح الأساسية لجميع الأجهزة الإعلامية التي سيتم استخدامها في الحملة الإعلامية.

  3. ضرورة معرفة الصناعات المتّصلة بالأنشطة الإعلامية وواقعها.

  4. ضرورة معرفة المشكلات والقضايا الاجتماعية والثقافية المتصلة بالمجتمع، التي تكون مناسبة وصالحة؛ لأن تكون مادة إعلامية بحتة يتم عمل حملة عنها.

  5. ضرورة وضع السياسيات الاتصالية بنمط واضح، مع أهمية مواءمة النظم والأشكال الاتصالية المختلفة؛ مثل وسائل الاتصال الجماهيري.

  6. تحقيق أفضل النتائج الاجتماعية، التي تلعب دوراً هاماً في أن تكون ضمن الإطار النموذجي السياسي، الاقتصادي والاجتماعي المتوافر في الدولة.

  7. تحديد الأولويات والأهداف والذي يعتبر عنصر رئيسي في التخطيط للحملات الإعلامية؛ وذلك من خلال تصويب كافة الإمكانيات وتوظيفها في الحملة للحصول على نتائج وردود أفضل.

  8. ضرورة الاستمرار في عملية التخطيط للحملات الإعلامية؛ بحيث تتّبع الخطة الواحدة عدة خطط شرط أن تكون مبينة على الخطط السابقة، مع ضرورة متابعتها أثناء وبعد تنفيذها والكشف عن المعوّقات والصعوبات التي تواجهها؛ بحيث يتم وضع خطط مستقبلة لتلاشيها وتحاشيها في المرات القادمة.

  9. ضرورة وجود تنسيق بين الخطط الإعلامية للحملات ذات القطاع والتخصص الواحد.

  10. توافر المرونة في الخطط الإعلامية؛ بحيث لا تنهار أمام الظروف الفجائية التي قد تحصل. ويجب أن تكون هنالك بدائل مع أهمية اختيار الأفضل منها بما يتلائم والأهداف الموضوعة.

  11. ضرورة المشاركة بين القيادات المؤسسية في صياغة أهداف الحملات الإعلامية، مع أهمية التركيز على الخطوط العريضة للخطط الإعلامية، حيث لا تكون المشاركة مقتصرة على القيادات فقط، إنّما قد يكون الجمهور عنصر مشارك أو العاملين في المؤسسات الإعلامية.

سمات عملية التخطيط للحملات الإعلامية:

  1. يجب أن تكون الخطط سرية، فتكون معروفة من قِبل الأفراد القائمين على إنجاز الحملات الإعلامية.

  2. تكون مسؤولية التخطيط للحملات من ضمن مسؤليات الإدارة العُليا بالمؤسسات الصحفية، التي تتكوّن من المدير العام أو رئيس مجلس الإدارة وهكذا.

  3. مرونة التخطيط وعليه لا بُدّ أن تكون قابلة للتعديل في أي وقت.

  4. شمولية التخطيطـ فيجب أن تكون الخطة شاملة لجميع جوانب الأنشطة في المؤسسات الإعلامية.

  5. الاستعداد الكامل لمواجهة التغيرات التكنولوجية، الاقتصادية والسياسية التي تتعرّض لها المؤسسة الإعلامية والتي تؤثر على الحملات التي تقوم بها.

المصدر
كتاب التخطيط والتخطيط الإعلامي / عماد الهلالي.كتاب التخطيط الإعلامي والسياسة الإعلامية/ حميد الدليمي.كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ بطرس حلاق.دراسات في العمل التلفزيوني العربي/ سعد لبيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى