الإعلامالصحافة

ما هي مبادئ الصحافة الدولية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مبادئ الصحافة الدولية.

مبادئ الصحافة الدولية:

  1. المسؤولية: فهي من أهم المبادئ التي تقوم عليها الصحافة الدولية، التي تكون ضمن أخلاقيات الميثاق الشرف الصحفي. وبالتالي يكون الهدف وراء جمع الأخبار وتوزيعها الترفيه بشكل عام؛ وذلك من خلال تزويد الجماهير المستهدفة بالمعلومات اللازمة تجاه القضايا المطروحة، ففي حال قام الصحفي باستخدام مهنة الصحافة بشكل غير لائق، فهو بذلك فقد الثقة التي مُنِحت له من قِبَل الرأي العام.

  2. حرية الصحافة: هنا لا بُدّ على الصحافة الدولية أن تحافظ على الحرية الصحفية؛ وذلك على اعتبار أنَّها حق من الحقوق الإنسانية، مع أهمية التركيز على امتلاك مثل هذه الحريات للأفراد العاملين في المؤسسات الإعلامية، فيكون من الواجب عليه حمايتها من أي تعرّض وانتهاك.


    فإنَّ من حق المواطن أن يحصل على معلومات خاصة بالمجالات الحكومية، بالإضافة إلى التركيز على استقلالية وديمقراطية التنظيم الذاتي في الصحافة الدولية. وبناءً عليه فإنَّ التعددية في الصحافة الدولية ضرورية سواء كانت تعددية لغوية، ثقافية، سياسية أو حتى مدنية في الإعلام الحكومي.

  3. استقلال الصحافة: ويكون ذلك من خلال ابتعاد الصحفيين عن كافة التصرفات والممارسات غير اللائقة، مع أهمية التركيز على الابتعاد عن التصادم مع المصالح الخاصة، فيجب عليهم أن يسعوا وراء الحقيقة دون تأثير من أي جهة.

  4. الصدق والدقة: لا بد على الصحفي أن يكسب ثقة المواطن القارئ؛ وذلك من خلال تقديم المحتويات الإعلامية بشكل دقيق بعيد عن الأخطاء والمبالغة فيها، على اعتبار أنَّ الصحافة الدولية صحافة جيدة بالإضافة إلى ذلك يجب أن تتضمن المواد المطروحة على الحيادية وعدم الانحياز.

  5. عدم الانحياز الصحفي: ضرورة أن تفرّق الصحافة الدولية ما بين الخبر والرأي، على اعتبار أنَّ لكل منها وجهات نظر خاصة فيها، وبالتالي فالتعبير الذي يقوم به الأفراد له مكانة خاصة في الفنون الصحفية بمختلف أنماطها.

  6. كتابة القصة الصحفية بإنصاف: لا بُدّ أن يكون الصحفي العامل في الصحافة الدولية يمتلك القدرة على احترام خصوصية الأفراد التي تُحكَى عنهم القصص الإخبارية، مع أهمية المحافظة على الأمانة والشرف.

  7. قواعد اللياقة: لا بد من تنبيه الصحافة الدولية في عدم الإسراف في نشر كافة التفاصيل المتعلقة بالجرائم؛ وذلك بسبب أنَّ الرسالة التي تحملها تتعدى السلوكيات التي من الممكن ارتكابها، كما تتعرَّض الصحافة الدولية انتهاكات خصوصيات الأفراد بحالات تكون معينة.

المصدر
كتاب الصحافة الدولية\د. ميلاد الفى.كتاب الاتجاهات الإعلامية الحديثة في الصحافة الدولية\د. محمود عزت.كتاب التحقيق الصحفي\د. عبد الملك بن عبد العزيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى