الإعلامصحافة وإعلام

ما هي مظاهر أزمة الصحف الورقية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مظاهر أزمة الصحف الورقية.

اقرأ في هذا المقال:

مظاهر أزمة الصحف الورقية:

  1. اختفاء وغياب مجموعة من الصحف الورقية على مستوى العالم بشكل دولي، وبالتالي يرجع ذلك بسبب التحولات الاقتصادية والتي ساهمت في اندماج الصحف المطبوعة مع صحف أخرى.

  2. تناقص توزيع الصحف في مختلف دول العالم وخاصة الدول التي تتمتع بالديمقراطية، وبالتالي فإنَّ هذا التناقص ساهم في إحداث فجوة ما بين الصحف في الدول المتقدمة والدول النامية، أيضاً أصبحت عملية النشر قليلة نسبياً بسبب التناقص في توزيع الصحف.

  3. تناقص دخل الصحف من الإعلانات، حيث يمكن القول بإنَّ الإعلانات أصبح حجم الإنفاق لها على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) قليل، فلقد قامت الصحف العربية بتطوير الوسائل الإعلانية، مثل إعداد وإخراج الجداريات واللوحات الإعلانية وغيرها.

  4. نمو وتطور الصحافة الإلكترونية والتي ساهمت في زيادة حجم الاستثمارات؛ بسبب ما تقدمه من خدمات سواء كانت إخبارية أو إعلانية على الإنترنت. وبالتالي قامت الصحف الإلكترونية بزيادة الاستثمارات التقنية بشكل غير ملحوظ، وهو ما جعل الشركات بمختلف أنحاء العالم تعتمد على خدمات البريد الإلكتروني والذي ظهر بالتزامن مع الصحف الإلكترونية.

  5. وجود جيل تعلّم يواكب التقنيات التي ساهمت في تأهيله في التعامل مع الصحافة الإلكترونية.

المصدر
كتاب الاتجاهات الإعلامية الحديثة في الصحافة الدولية\د. محمود عزت.كتاب التحقيق الصحفي\د. عبد الملك بن عبد العزيزكتاب التوثيق الإعلامي والنشر الإلكتروني في ظل مجتمع المعلومات\محمود علي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى