الإعلامالاتصال

ما هي مفاهيم الاتصال؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفاهيم الاتصال.

اقرأ في هذا المقال:

مفاهيم الاتصال:

  • الاتصال كاستجابة: ويقصد بذلك أنَّ عملية الاتصال تكون مرتبطة باستجابة الكائن الحي، لرموز معينة إزاء مواقف معينة. وبالتالي فإنَّ الباحثين الذين عرّفوا الاتصال كاستجابة قد أهملوا بعض العناصر الاتصالية مهتمين بالاستجابة على أنَّها دليل على نجاح العملية الاتصالية.

  • الاتصال كنقل: ويقصد به الاتصال الذي تكون فكرته قائمة على نقل المعلومات والأفكار ما بين المتلقي والقائم بالاتصال، فإنَّ نجاح العملية الاتصالية مرتبط بتوافر ووجود خبرة مشتركة وقدرة على التفاعل ما بين أطراف العملية الاتصالية.

  • الاتصال كعملية: هنا يقصد بالاتصال إجراء التفاعل ما بين أطراف العملية الاتصالية بشكل عملي، مشيراً إلى أنَّ مكونات الاتصال ليست ثابتة بل متغيرة تتطور باستمرار. ويكمن الهدف وراء هذا المفهوم هو تغيير أو تعديل أو تدعيم سلوكيات الأفراد تجاه المضامين المتوافرة.

  • الاتصال كتفاعل: هنا يتم التأكيد على التفاعل في العملية الاتصالية، سواء كان في الرموز أو المنبهات. وبالتالي تكون سبيل لاستجابة الأشخاص إليها، فإنَّ عملية تبادل المعلومات ما بين أطراف العملية الاتصالية هو ما يساهم في استخدام الأفراد لمفاهيم ورموز تكون مفهومة ومعروفة.

المصدر
كتاب الصحافة حرفة ورسالة/سلامة موسى.كتاب الصحافة والصحف/ عبدالله حسين.كتاب فن الإخراج الصحفي_بين النظرية والتطبيق/د.فتحي اسماعيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى