الإذاعة والتلفزيونالإعلام

‏ما هي ملامح السيناريو في الأفلام التسجيلية؟

أكدت العديد من الدراسات الحاصلة في مجال دراسة كيفية إعداد السيناريوهات لكافة أشكال وأنواع الأفلام التي يتم تقديمها عبر القنوات التلفزيونية، على أنَّ الأفلام التسجيلية تشتمل على مجموعة من الملامح أو الخصائص الفنية التي تجعلها قادرة على تحديد الأساليب أو الطرق الكتابية السينمائية التي من الممكن تنفيذها على أرض الواقع.

 

‏نبذة عن ملامح السيناريو في الأفلام التسجيلية

 

‏ساهمت الأفلام التسجيلية بإنشاء مجموعة من الأسس التي تساعد على كيفية تحديد الخصائص الفنية أو السمات التنفيذية لسيناريو الأفلام التسجيلية، على أن تساهم في تحديد الأسس أو المبادئ ‏الإعلامية والواقعية التي تساعد على تسلسل عملية المونتاج للوثائق والصور الإعلامية أو الأصوات التي تكون معبرة عن الفكرة أو الموضوع التي يشتمل عليها الفيلم التسجيلي.

 

كما يجب أن يكون جوهر السيناريو السينمائي أو الفيلم التسجيلي يسعى إلى مراعاة كافة الوظائف أو طبيعة الأشكال الفنية ذات الأهداف المتنوعة، بالإضافة إلى قدرتها على تبني مجموعة من القصص الخيالية أو الدرامية التي تساهم في خلق التشويق والإثارة لدى الجماهير الإعلامية النوعية.

 

‏بالإضافة إلى ذلك لا بُدَّ من التركيز على أنَّ الدور الإعلامي والدعائي لعملية إنشاء السيناريوهات في الأفلام التسجيلية تسعى إلى تحديد التغطية الواسعة والشاملة لكافة المواضيع أو الأحداث الواقعية ذات المعالجة الصحفية والمصداقية المتعددة، على أن تكون ذات منطلقات وتصورات أولية  يتم استنباطها من الحياة، بحيث يتسم مشروع الفيلم التسجيلي بالقابلية للتخطيط والتطوير أثناء عملية التنفيذ الواقعي، بحيث يتم بواسطته التوجه إلى كافة الكتابات أو التقنيات التي تم اعتمادها أثناء عملية التصوير للقطات وإخراجها وكيفية كتابة السيناريو وفقاً للمحتويات الإعلامية المتخصصة.

والجدير بالذكر أنَّ سمات الأفلام التسجيلية تعتمد على كيفية احتواء سيناريو الفيلم التسجيلي على البحث المتعمد لكافة الصور الإعلامية أو الوثائق التاريخية التي تكون معبرة عن الميادين الإعلامية المتعددة، على أن يتم إشباعها بطريقة تعتمد على الشهادات المعتمدة من أشخاص معنيين ذو قدرة على تحديد البناء الدرامي للخيال أو القصة التي تتطور منذ بدايتها وحتى نهاية، كما وتركز أيضاً الموضوعية في الحقائق أو الوقائع ذات المواضيع المختلفة على كيفية تقديم الموضوعات ذات مقابلات المخططة، حيث يتم معالجتها وفقاً للسينمائية الموضوعية المعتمدة في المجالات الإعلامية المتنوعة.

 

‏سمات سيناريو الفيلم التسجيلي

 

‏الحقيقية والواقعية

 

‏حيث يقصد بها السمة التي تسعى إلى تصوير كافة الحقائق أو الموضوعات الواقعية بعيدة كل البعد عن الخيال، وهو ما يساهم في جعلها متفرقة عن السيناريو المعدل في الأفلام الروائية والتي تعتمد على الخيال في المقام الأول، إلا أنَّ سيناريو الفيلم التسجيلي يساهم في التأكيد على أهمية عرض الوقائع ذات الحقائق المختلفة دون أن تكون مفبركة،  مع أهمية ارتكازها على كيفية التعامل مع الحقائق أو الوثائق التي تكون مصوره للواقع الحياتي والتخطيط لها وفقاً للوثائق المعتمدة بالصوت والصورة.

 

‏الموضوعية

 

‏حيث يقصد بها السمة التي تؤكد على أهمية انطلاق الموضوعات أو الأفكار الأساسية في الأفلام التسجيلية بهدف تسجيل الحقيقة الواقعية، على أن تعبر عن حقائق علمية أو سياسية أو اقتصادية أو تاريخية، مع أهمية تحديد ‏وسائل المنتج التي يتم الاستفادة منها؛ من أجل تمويل كافة المشروعات التسجيلية ذات القدرة عن التعبير الحركي للوقائع أو الأحداث وكيفية تعاملها مع لتغذية الإعلامية في الأفلام التسجيلية وصناعتها بطريقة موضوعية بعيدة كل البعد عن الحيادية أثناء عملية فحص كافة الاحتمالات التي يتم التوصل إليها في نهاية الفيلم التسجيلي.

 

‏المصداقية

 

‏حيث يقصد بها السمة التي ‏يتم بواسطتها تقديم وجهات النظر المرتبطة بكافة أطراف العملية الاتصالية، وبالأخص الكاتب والمخرج، على أن يتم بواسطتها تبني الأفكار الرئيسية التي تعتبر بمثابة جوهر موضوع الأفلام التسجيلية، على أن يتم تصويرها وتركيبها بطريقة تختلف اختلاف كلي عن تلك العناصر التي يتم تحديدها في المجالات التاريخية أو العلمية أو الاجتماعية أو السياسية وكيفية معالجتها بطريقة ‏معتمدة على كيفية إجراء المقابلات والتخطيط لها بطريقة سينمائية وبجهود ‏عظيمة.

 

‏وبالتالي فإنَّ كافة سمات وملامح سيناريو الفيلم التسجيلي يعتمد على المستويات القريبة والبعيدة التي تكون قادرة على كيفية التعامل معها بطريقة تؤكد على الأدوات الإعلامية ذات القدرة على تناول الوثائق الضرورية وتصويرها، على أن يتم تحديد مجموعة من الأساليب الإقناعية ذات القدرة على تناول الأيديولوجية الصحفية التي تعبر عن أهمية الموضوع المستخدم في الأفلام التسجيلية، كما أن هذه السمة تسعى إلى تحديد الحقيقة الموضوعية التي تستحق الاهتمام بشخصيات يتم اختيارها تبعاً للمواصفات المختلفة.

 

المصدر
كتاب الإعلان الإذاعي والتلفزيوني/ د. محمد السيد.كتاب الإعلان الصحفي/ د. محمد الحفناوي. كتاب الصحافة والإذاعة المدرسية/ محمد حسن اسماعيل. كتاب الصحافة المتخصصة/ د. صلاح عبد اللطيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى