الإعلامالإعلانات

ما هي وظيفة كل قسم في المؤسسة لإنجاح الحملات الإعلانية؟

اقرأ في هذا المقال
  • وظيفة كل قسم في المؤسسة لإنجاح الحملات الإعلانية

وظيفة كل قسم في المؤسسة لإنجاح الحملات الإعلانية:

 

يوجد دور هام لكل قسم من أقسام المؤسسة وذلك من أجل إنجاح عملها؛ بحيث تقوم بإعداد البحوث المتعددة التي تُساهم في تخطيط الحملات الإعلانية، ويتم تحديد سياسات العمل وما يترتب عليه ومتابعة طرق تقدم الأعمال تبعاً للخطط التي تم تحديدها، ويجب أن تتوافر أقسام عدة داخل المؤسسة، ومن أهمها: قسم بحوث السوق والتنافسية، قسم بحوث المستهلكين، قسم أدوات نشر الإعلانات، بحوث السلع والخدمات، تخطيط الحملات الإعلانية وقسم بيع الخدمات.

 

ويُعتبر من وظائف هذه الإدارة القيام بالدراسات المتعلقة بالعملاء المستهدفين بالنسبة للوكالة، وإيصال الخدمات خدماتها لهم من خلال التواصل معهم والاتصال بشكل مستمر بالعملاء المستهدفين، ومن المهم الاحتفاظ بهؤلاء العملاء وكما يتم تقديم مخططات الحملات الإعلانية إلى الوكالة الإعلانية، وذلك بهدف الأخذ برأيهم ومشورتهم في الإعلانات، ويُكلف بهذه الإدارة المندوبين ويأخذ كل منهم مسمى رجل الاتصال.

 

وهناك أيضاً قسم الحصول على الحيز الإعلاني، ويعمل هذه القسم بالتعاقد مع أماكن نشر الإعلانات من حيث العمل على شراء مساحات الإعلانية المُحددة بناءً على تخطيط محتوى كل حملة إعلانية، وكما يتم تزويد أماكن نشر الإعلانات بكافة المعلومات المُفصلة، وبعدها يتم متابعة نشر الإعلانات من خلال الحصول على الوثائق التي تُثبت عملية النشر هذه الإعلانات.

 

ومن المهم أيضاً وجود قسم الإدارة الفنية والتي تُعد متخصصة بالتوصل إلى الأفكار الإعلانية الإبداعية والمبتكرة، وبالإضافة إلى ذلك يتم تحرير الإعلانات إعداد وإخراجها، ويُنفذ ذلك بناءً على التواصل المباشر والوثيق بينها وبين أقسام البحوث والتخطيط وشراء الحيز الإعلاني. وقد تضم هذه الإدارة أقساماً يوزع عليها العمل تبعاً لتخصص العاملين فيها.

 

كما  يتم تأسيس قسم لإدارة الفروع الخارجية داخل المنظمة لهذه الوكالة، حيث يعمل هذا القسم بالتدقيق على هذه الأنشطة، وكما يتم على الصعيد سواء الداخلي والخارجي. كما يتم تأسيس قسم إدارة العلاقات العامة، وهذه الإدارة تهتم ببناء صلات طيبة بين المؤسسة وجمهورها، بالإضافة إلى تعديل الصورة الذهنية للمؤسسة والقيام بالبحوث الخاصة باتجاهات الجمهور نحو الوكالة، والرد على أي قضايا تُطرح بالنسبة للوكالة وتوضيح وجهة نظر الوكالة فيها.

 

المصدر
الإعلان،نور أحمد،2008الإعلان،محمد حفناوي،2008الإعلان،علي الزعبي،2005إدارة الإعلان،علي الزعبي،2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى