الإذاعة والتلفزيونالإعلامصحافة وإعلام

ما هي ‏أهداف المؤسسات الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏أهداف المؤسسات الإعلامية.

‏أهداف المؤسسات الإعلامية:

 

إنَّ المؤسسات الإعلامية بكافة أنواعها سواء كانت مرئية أو مسموعة أو مقروءة، وبغض النظر عن اختلافها في المجالات العامة أو الخاصة التي تقدمها للجمهور الإعلامي، تسعى إلى تحقيق مجموعة من الغايات والأهداف والتي ساعدت على وضعها ضمن الخطة والسياسة الإعلامية والتي تكون ضرورية من أجل التأثير على الجمهور الإعلامي المستهدف، ومن أهم هذه الأهداف:

 

المسؤولية الاجتماعية:

 

‏حيث يقصد بها الهدف أو الغاية الذي يؤكد على مدى تحمل المؤسسات الإعلامية بكافة أنماطها ‏المسؤولية الكاملة في المجتمع، بالإضافة إلى سعيها بشكل مستمر؛ وذلك من أجل الارتقاء بالمجتمع والمجالات التي تؤثر فيه، حيث لا تسعى فقط المؤسسات الإعلامية إلى تحقيق المجالات الربحية أو المادية، بل تسعى إلى تحمل المسؤولية الاجتماعية أمام الرأي العام.

 

‏النمو:

 

حيث يقصد به الهدف الذي يسعى إلى تطور المؤسسات الإعلامية بغض النظر عن الأنشطة أو حجم المؤسسة الإعلامية، كما تسعى من خلال هذا الهدف إلى تحقيق مجموعة من الأرباح المادية المتخصصة، بالإضافة إلى أنَّها تسعى إلى القيام بالدور الاجتماعي بالنسبة للجمهور الإعلامي الداخلي أو الخارجي.

 

‏الربحية:

 

‏حيث يقصد به الهدف الذي يسعى إلى تحقيق العوائد المادية، والتي يتم الحصول عليها من قبل الأنشطة الإعلامية أو الأداء الصحفي، التي تقوم به المؤسسات الإعلامية بكافة أنواعها، بحيث تحصل على هذه الأرباح من خلال الممارسات العملية والفعلية للمحتويات ‏الصحفية، بالإضافة إلى قدرتها على ممارسة الأنشطة المعاصرة، بالنسبة للوسائل الإعلامية؛ وذلك من أجل الحفاظ على مقدرة المؤسسات الإعلامية في إنجاز مهامها وأنشطتها بشكل سهل.

 

‏البقاء والاستمرار:

 

حيث ‏يقصد به الهدف الذي يسعى إلى التركيز على زيادة نسب المنافسة ما بين كافة المؤسسات الإعلامية المتنوعة، بحيث يرتبط هذا الهدف بالربحية وتحقيق الأرباح المادية.

 

‏القدرة على تحقيق الوظائف وأنشطة المنظمة:

 

حيث يقصد به الهدف الذي يسعى إلى تحقيق الوظائف والأنشطة التي تؤكد عليها المنظمات الإخبارية والمؤسسات الإعلامية بشكل عام، بحيث يتم من خلال هذا الهدف إنجاز المهام المطلوبة من المؤسسات الإعلامية وقدرتها على إدارة المؤسسة الإعلامية؛ وذلك من خلال استعمال الوظائف الإدارية والاستفادة منها من خلال كافة المراحل التي تمر بها، سواء كان في مرحلة الإعداد، الإنتاج، التوزيع، الإعلان، التحرير، الطباعة والنشر.

 

المصدر
كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى