الإذاعة والتلفزيونالإعلام

مصادر الحصول على الأخبار

اقرأ في هذا المقال
  • مصادر الأخبار الإذاعيّة.

تشمل غرفة الأخبار الإذاعيّة على عدد من المصادر التي يمكن الاعتماد عليها، وفقاً لعدد هذه المصادر وكمية الأخبار التي تتدفق منها. وعليها يتم تحديد كفاءة التغطية الإخباريّة لمحطة الراديو.

مصادر الأخبار الإذاعيّة:

وكالات الأنباء:

فهي تُعتبر من أهم مصادر الحصول على الأخبار، سواء كانت الإذاعيّة أو التلفزيونيّة أو الصحفيّة. وعليه يمكن القول بإنَّ إمكانيّات وكالات الأنباء تمكّن المراسلين أو المندوبين ما يساعدهم على تغطية الخبر بكافة جوانبه. وعلى مستوى العالم كله في أقصر وقت.


فهنالك وكالات أنباء عالميّة معروفة، بالإضافة إلى وكالات أنباء محليّة ووكالات أنباء متعددة الجنسيات، هي تلك الوكالات التي تكون عبارة عن تجمّع أو اتّحاد لعدد من وكالات الأنباء المحليّة.

المراسلون:

هم الأشخاص الذين يمتلكون الخبرة الجيّدة والقدرة العالية على جمع المعلومات، فالمراسل يعبّر عن شخصية المحطة التي يعمل فيها، بالإضافة إلى امتلاكه القدرة على إضافة المزيد من التفاصيل على الأحداث. ويستخرج منها ما يؤكد شخصيته باختلافها عن الآخرين. وبما يخدم سياسة المؤسسة وأهدافها. وينقسم المراسل إلى مراسل داخلي ومراسل خارجي.

الإذاعات المحلية والأجنبية:

حيث تعبتر مصدراً مهمّاً من مصادر الحصول على الأنباء، خاصة في تلك الدول التي تخضع فيها الإذاعة إلى إشراف الحكومة وسيطرتها. وعليها تعبّر الإذاعة عن الاتجاهات الرسميّة للدولة، فإنَّ الإذاعات الأجنبية تعتبر مصدر للأخبار، حيث قامت الوكالات والصحف الكبرى بإنشاء قسم للاستماع يضم أجهزة استقبال إذاعيّة، بالإضافة إلى أجهزة تسجيل ليتم تسجيل ما تذيعه جميع محطات الإذاعة في العالم.

الصحف المحليّة والعالميّة:

ففي بعض الأحيان تنفرد الصحف المحليّة والعالميّة أو المجلات المحليّة بنشر خبر مهم، أو وثيقة خطيرة قد تنقلها صحف أخرى، أو تنفرد بإجراء عدد من الأحداث الصحفيّة، مع الزعماء المحليين أو الأجانب بحيث يحتوي الحديث على تصريحات ذات أهميّة كبيرة.

المؤتمرات الصحفيّة:

تعتبر المؤتمرات الصحفيّة مصدراً للأخبار، التي تحتل أهميّة كبيرة في الحصول على الأنباء التي تدلي بها إحدى الشخصيات. وفي حضور أكثر من صحفي لشرح سياسة جديدة أو قوانين أو مناقشة قضية تهم الرأي العام.

مصادر أخرى:

  • الأصدقاء، الزملاء ومعاونو الشخصيات البارزة في المجتمع.

  • المجلات المتخصصة.

  • رسائل القراء.

  • الإعلانات.

  • التلفزيون، حيث يُعدّ من المصادر التي يعطي المصداقيّة في الأخبار المسندة بالصور الحسيّة.

  • النشرات التي تصدرها الوزارات، المؤسسات الحكومية والهيئات الدوليّة.

المصدر
كتاب الخبر الإذاعي.كتاب إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى