الإذاعة والتلفزيونالإعلام

من هو فريق عمل الإخباري؟

اقرأ في هذا المقال
  • فريق عمل الأخبار.
  • مفهوم البرامج الإخبارية والسياسية.
  • المبادئ التي تحكم نشاط قسم الأخبار في التلفزيون.
  • الإعتبارات الخاصة بالتعليق على الصورة.

فريق عمل الأخبار:

حيث يقصد بالفريق تعيين عدد كافي من المذيعين المُلحقين بقسم الأخبار وهم:

  1. رؤساء التحرير.

  2. المندوبين.

  3. المراسلين.

  4. محررون ومترجمون.

  5. مخرجون.

  6. مونتير ومساعدون.

  7. مديرو استديو.

  8. مذيعون.

  9. أمناء المكتبة؛ وذلك لحفظ المراجع والوثائق بالإضافة إلى الصور الثابتة والمتحركة.

  10. مدير الإنتاج؛ وذلك ليقوم بالإشراف على العمل من الناحية الإدارية، النقل، التكاليف والموظفين.

مفهوم البرامج الإخبارية والسياسية:

تحتوي بعض النشرات على العديد من البرامج التابعة لها والتي تُسمّى البرامج الاخبارية السياسية، فهي التي توضّح مغزى الأخبار من خلال التعليقات السياسية، حيث يُمكن شرح المغزى من خلال اللجوء إلى برامج تعتمد على الشرح بواسطة الأفلام والتعليق عليها، أو من خلال إعداد برامج تلفزيونية حيّة.


حيث تُكمن قدرة العاملين في التلفاز على تنفيذ البرامج الإخبارية والسياسية؛ بسبب احتكاكهم بالأحداث الجارية، الوثائق، المراجع، البيانات والإحصاءات المتوافرة لهم.

المبادئ التي تحكم نشاط قسم الاخبار في التلفزيون:

  1. ضرورة أن يكون قسم الأخبار ذو وحدة تلفزيونية متكاملة غير متصلة بأي قسم آخر من أقسام الإنتاج؛ وذلك يكون مقتصراً على طبيعة عمل هذا القسم، الذي لا يحتمل أن يكون هنالك خطأ أو إضاعة للفرص.

  2. ضرورة أن يتم اختيار الأخبار وصياغتها وإعدادها وفقاً للوسيلة التي سننشر من خلالها الأخبار، بالإضافة إلى موقف الجمهور والمشاهدين منها، فجمهور التلفزيون يتوقعون قدراً من الجاذبية أكثر من الوسائل الأخرى.

  3. ينتظر جمهور التلفزيون مادة جذّابة طريفة، فنشرة الأخبار لا تحتمل على ما يريده الجمهور من ألوان جذابة؛ حيث تحتوي على قدر من الدسامة التي تتوافق مع المصالح العُليا للجمهور، حيث أنَّ أكثر البرامج الشعبية نجاحاً تكون سابقة في نشرة الأخبار.

  4. تستحوذ الصور على اهتمام الجمهور بعشرة أضعاف من الصوت؛ لذا يجب مراعاة أن يحتوي كل خبر على صورة متحرّكة وثابتة في المقام الأول، مع أهمية وضع رسوم بيانية وتوضيحية للأخبار المتناولة.

الاعتبارات الخاصة بالتعليق على الصورة:

نشرة الأخبار تعتمد بشكل رئيسي على الأفلام التي تصوّر الأحداث والوقائع التي يكون لديها أهمية خاصة، فقد تكون هذه الأفلام صامتة حيث لا تحتوى على أي تعليق صوتي. وأخرى قد تحتوي على تسجيل صوتي ويكون المندوب مُعلّقاً.


وقد تكون مجرّد أصوات مصاحبة للخبر. وبالتالي لا بُدّ على المحرر أن يكتب الخبر بطريقة يتناسب مع التزاوج بين الصوت والصورة؛ وذلك هي مسألة تحتاج إلى دراية ومجموعة من القواعد الأساسية.

المصدر
كتاب الصحافة الإلكترونية/ناصر الرحامنة.كتاب الكتابّة الإعلاميّة-المبادئ والأصول/نسيم الخوري.كتاب فن التحرير الصحفي/ اسماعيل ابراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى