الإعلامالاتصال

‏ما هو مفهوم الإعلام المحلي ومبدأ ديمقراطية الاتصال؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏مفهوم الإعلام المحلي ومبدأ ديمقراطية الاتصال.

‏مفهوم الإعلام المحلي ومبدأ ديمقراطية الاتصال:

 

‏يكون من الضروري التركيز على أنَّ الوسائل الاتصالية تسعى إلى استقطاب الحاجات الإنسانية، والتي ظهرت في البيئة المجتمعية، كما تركز هذه الحاجات الإنسانية على الحق في استخدام كافة وسائل الاتصال من قبل المؤسسات الإعلامية، بحيث يكون هنا للفرد الحق في الحرية والتعبير عن كافة الأفكار الصحفية، التي تم الحصول عليها من خلال الوسائل الإعلامية دون أن يكون هنالك تغيير في الحدود الجغرافية.

 

‏كما يجب التركيز على أنَّ مبدأ ديمقراطية الاتصال يساهم في ارتفاع مستوى التقدم في وسائل الإعلام المحلية، بحيث يسعى إلى توفير الفرص أمام هذه الوسائل للانتفاع من كافة الأنشطة الصحفية على اختلاف اتجاهاتها، أو من قبل الجمهور الإعلامي المشارك، بحيث يسعى الإنسان إلى تحديد العملية الاتصالية والتفاعلية الجيدة.

 

‏كما يجب التأكيد على أن الوسائل الإعلام المحلية تسعى إلى أحداث عمليات التغيير والتي تتم داخل المجتمعات الإعلامية، بحيث ترتبط بشكل وثيق بالبحوث الاتصالية، بالإضافة إلى الاتصال التنموي والذي يساهم في إقناع الجماهير الإعلامية لتحقيق أهداف الخطة التنموية التي تم تحديدها، وفقاً لسياسات الاتصال الرسمية المحلية.

 

‏عليه فإنَّ كافة القطاعات الإعلامية والقطاعات الصناعية في الدولة، تسعى إلى رفع مستويات الإعلام المحلي وخاصة في معالجة القضايا الإعلامية المحلية، والتي تخص قطاع الاتصال الجماهيري المركزي، كما تساهم في مخاطبة كافة الاهتمامات العامة، بالإضافة إلى بث روح الانتماء الوطني بالنسبة للجماهير والمجتمعات الإعلامية المستهدفة، بالإضافة إلى ضرورة تعليم هذه المجتمعات المهارات التي تساهم في رسم ‏الخطة الإعلامية المبنية على القضايا الوطنية والشؤون العامة، وذلك على اعتبار انَّ مبدأ ديمقراطية الاتصال يساهم في التأكيد على ركائز إعلامية متعددة.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ من أهم النتائج التي تم الحصول عليها عند عملية الأخذ بمبدأ ديمقراطية الاتصال في وسائل الإعلام المحلية، هي مركزية النظم الإعلامية، ‏حيث تسعى هذه النظم إلى التعامل مع كافة وسائل الاتصال الأكثر حساسية، والتي تساهم في إبراز المهارات والمواهب المتواجدة لدى الجمهور الإعلامي، بالإضافة إلى تنميتها وصقلها من خلال إجراء ‏العديد من الحوارات واللقاءات الصحفية، والتي تؤكد على حق المواطن في الوصول إلى الوسائل الإعلامية الموضوعية وذات النوعية المتخصصة، بالإضافة إلى حق الصحفي في الوصول إلى المصادر الإخبارية والأرشيف الصحفي المتنوع.

المصدر
كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى