الإذاعة والتلفزيونالإعلام

‏ما هو مفهوم عنصر القيادة في المؤسسات الإذاعية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم عنصر القيادة في المؤسسات الإذاعية.
  • مقومات القيادة في المؤسسة الإذاعية.

مفهوم عنصر القيادة في المؤسسات الإذاعية:

 

‏لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ المؤسسات الإذاعية سواء كانت في الدول النامية أو المتقدمة تتطلب وجود عنصر القيادة فيها، بحيث يلعب دور في تحديد وأنشاء خط سياسي وأساسي يتم من خلاله تحديد السياسات الإعلامية والسياسية الدولية العامة، ‏كما يساهم عنصر القيادة في المؤسسات الإذاعية إلى تحديد وتحقيق أهداف الخطة الإعلامية ‏بأعلى المعادلات، بالإضافة إلى أنَّ عنصر القيادة في المؤسسات الإذاعية يساهم في التقليل من التدخلات المترتبة على الشؤون العلمية والإعلامية.

 

‏كما تسعى المؤسسات الإذاعية بكافة أنواعها وأشكال ملكيتها المتنوعة إلى تحديد مجموعة من الاعتبارات الأساسية والمعايير الضرورية التي يتم من خلالها اختيار وانتقال عناصر القيادة في المؤسسات الإذاعية، على أن يمتلك الكفاءة والخبرة في المجال الإداري، بالإضافة إلى قدرتها على تحقيق المصالح القومية والمحلية ‏ذلك فيما يخص المحتويات الإخبارية المعروضة على الساحة الإعلامية، كما تساهم العناصر القيادية إلى تفسير المصالح المجتمعية، وذلك على اعتبار أنَّ القيادة تعتبر بمثابة المسؤول الأول عن مراقبة ومتابعة سير الأنشطة الصحفية والإعلامية.

 

‏‏وبالتالي فقد ساهمت أيضاً عناصر القيادة في المؤسسات الإذاعية ‏إلى اختيار الأعضاء والشخصيات الذين يهتمون بشكل كبير في الاهتمامات العلمية والثقافية، بالإضافة إلى اختيار الأعضاء الذين يشترط ‏فيهم التفرغ الكامل ومتابعة العمليات والأنشطة العلمية التنفيذية والتي تتطلب من القائد أن يتم تناولها ضمن الفنون الإذاعية المتنوعة؛ وذلك من أجل تأثيرها على الجماهير الإذاعية المتلقية.

 

بالإضافة إلى خلق التعاون ما بينهم وذلك على اعتبار أنَّ العلاقة التي تربط القائد في الأعضاء في المؤسسة الإذاعية علاقة تعاونية، بحيث يعملون جماعة كاملة ‏إلا أنَّهم يختلفون في المشاعر أو في الاتجاهات أو في المشكلات التي يعانون منها أو الواقع أو المزاج.

 

مقومات القيادة في المؤسسة الإذاعية:

 

‏أما فيما يخص مقومات القيادة في المؤسسات الإذاعية، حيث تتطلب مجموعة من الصفات الشخصية التي لا بُدَّ منها في القائد؛ وذلك من أجل تحقيق التأثيرات المختلفة والتي تساهم في نجاح المحتويات الإذاعية، بحيث يكون قادر على حسم الأمور، بالإضافة إلى قدرته على إقناع الجمهور حيال المحتويات الإذاعية، كما يمتلك القائد في المؤسسات الإذاعية مجموعة من المهارات منها:

 

  • ‏المهارات الإنسانية: حيث تعتبر من أكثر المهارات استعمالاً.

 

  • ‏المهارات الفنية: والتي تعتبر ضرورية وذلك من خلال معالجة طبيعة الأنشطة الإذاعية، سواء كانت برامج أو في عمليات التحرير الإذاعية أو الإنتاج ‏الإذاعي.

 

  • ‏المهارات الفكرية.

المصدر
كتاب الإعلام في ظل التطورات العالمية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب الصحافة والصحفي المعاصر/ د. محمد الدروبي.كتاب فن المقابلة الصحفية/ طارق الخوري.كتاب أخلاقيات الإعلام وتشريعاته في القرن الحادي والعشرين/ د. عبدالرزاق الدليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى