الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هي وظائف تكنولوجيا الاتصال في التحرير الصحفي الإلكتروني؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏وظائف تكنولوجيا الاتصال في التحرير الصحفي الإلكتروني.

‏وظائف تكنولوجيا الاتصال في التحرير الصحفي الإلكتروني:

 

‏يجب التركيز على أنَّ التحرير الصحفي الإلكتروني قد استفاد بشكل كبير من وظائف تكنولوجيا الاتصال الحديثة، والتي انتشرت في داخل المؤسسات الإعلامية، سواء كانت مؤسسات إعلامية تقليدية أو مؤسسات إعلامية إلكترونية، ومن أهم هذه الوظائف:

 

  • ‏ساهمت التكنولوجيا الاتصالية الحديثة في تحقيق وظيفة إنتاج وجمع المواد والمحتويات الصحفية المقدمة بشكل إلكتروني، كما تعتبر هذه الوظيفة من أهم الوظائف التي تساهم في تحقيق وظيفة الحاسبات الإلكترونية، ووضع الوظائف التي تقدمها الشبكة العنكبوتية، وقواعد المعلومات الإعلامية، بالإضافة إلى قدرتها على تقديم وظائف مرتبطة بالتصوير الإلكتروني والتصوير الرقمي، بالإضافة إلى الماسحات الضوئية، الأقمار الصناعية، الألياف البصرية والاتصالات السلكية واللاسلكية.

 

  • ‏وظيفة معالجة المعلومات الصحفية رقمياً: حيث يقصد بها الوظيفة التي استفاد منها التحرير الصحفي الإلكتروني بشكل كبير، كما ‏تعتبر هذه الوظائف من الوظائف التي تساهم في تحقيق المهام المرتبطة في النشر الإلكتروني، والحاصل ما بين الوسائل التكنولوجية التي سيتم استعمالها داخل المؤسسة الإعلامية الإلكترونية، سواء كان ذلك يتعلق بالمعلومات الإعلامية المصورة او المرسومة أو المقروءة، بالإضافة إلى قدرة التحرير الصحفي الإلكتروني على استعمال البرامج التي تعالج وتتعامل مع ‏معلومات الإعلامية الإلكترونية الخطيرة.

 

  • ‏وظيفة نشر وتوزيع المعلومات الصحفية إلكترونياً: حيث ‏يقصد بها الوظيفة التي ساهمت في تحقيق الوسائل والأدوات التي تساهم في نقل وتوزيع المعلومات، ‏وذلك من خلال استعمال مجموعة من القنوات الاتصالية، من مثل: الاتصالات السلكية واللاسلكية أو عن طريق الأقمار الاصطناعية أو الشبكات الرقمية أو الفاكس أو شبكة الألياف والكابل.

 

  • ‏وظيفة عرض المواد والمحتويات الصحفية: ‏حيث يقصد بها الوظيفة التي تساهم في استعمال مجموعة من الوسائل؛ وذلك من أجل إنجاز وإعداد ‏المحتويات الإعلامية، ومن أهم هذه الوسائل الأجهزة الرقمية والحاسبات الإلكترونية.

 

  • وظيفة تخزين المعلومات الإعلامية واسترجاعها: حيث يقصد بها الوظيفة التي تسعى إلى استخدام بنك من المعلومات الإعلامية، والتي يتم من خلالها الاحتفاظ بالمعلومات الإعلامية والصحفية المتنوعة، ‏حيث يتم من خلال هذه البنوك استعمال مجموعة من المراكز المرتبطة في المعلومات الصحفية وقدرتها على توثيق الوثائق الإعلامية واستعمالها، ‏وفقاً للحدث التي ترتبط به، ومن ثمَّ العمل على أرشفتها، وهو ما يساهم في توفير المساعدة أمام المتلقى؛ من أجل البحث عن المعلومات بشكل سريع، والتي تتناسب وتتلاءم مع الموضوع الإخباري المطروح.

المصدر
كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى