التدبير المنزليالتربية المهنية

أشياء لا يجب رميها في مرحاض المنزل

يقوم بعض الأشخاص بالتخلص من أدوات وأغراض عديدة ورميها في مرحاض المنزل لأسباب ما، لكن هذا أمر خاطئ جداً ويجب التفكير جيداً قبل رمي أي شيء في المرحاض لما له من أضرار ومساوئ.

 

ما هي الأشياء التي لا يجب رميها في المرحاض

 

تمّ صنع المرحاض لغرض واحد فقط، وجميع الأشخاص يعرفون أنّه لا يجب رمي أي شيء فيه، لأنّ ذلك يسبب مشاكل وانسداد في أنابيب الصرف الصحي، بالرغم من ذلك يوجد بعض الأغراض التي يعتقد الأشخاص أن رميها في المرحاض لا يضر، ولكن يجب أن لا تُرمى أبداً في المرحاض وهي كما يلي:

 

مناديل الأطفال المبللة

 

مناديل الأطفال المبللة من أكثر الأشياء استخداماً بشكل يومي والكثير منا يعتقد أنّ رميها في المرحاض أمراً عادياً نظراً لأنها أوراق خفيفة ورقيقة وقد تتحلل وتذوب في الماء، لكن هذا أمر خاطئ حيث أنّ هذه المناديل لا تتحلل مثل المناديل الورقية الأخرى، بل تستقر في أنابيب الصرف الصحي وتسد المرحاض.

 

خيط تنظيف الأسنان

 

يعتبر خيط تنظيف الأسنان من الأغراض المستخدمة بشكل يومي، وله أنواع منها تكون مشمعة وغير مشمعة، وبعد استخدامه في تنظيف الأوساخ العالقة في الأسنان يُصبح شبكة كبيرة تعلق في أي شيء، وعند رميه في المرحاض فإنّه قد يكون سبباً في تشابك مواد أخرى ببعضها ثمّ يتسبب في انسداد الأنابيب الصرف الصحي وقد يحرق المحركات إذا علق بها.

 

فضلات القطط

 

يقول الخبراء أنّ فضلات القطط لا يُفضل إسقاطها في مرحاض المنزل لأنّها تحتاج للكثير من الماء لكي تنصرف، وقد تحتاج إلى محطات تنقية المياه المختصة لتنظيف أنابيب الصرف في حال تم انسدادها بسبب فضلات الحيوان الأليف، من الأفضل لتخلص منها بطرق أخرى، كدفنها في الحدائق تحت التراب أو رميها في سلة المهملات.

الشعر

 

الشعر لا يذوب في الماء ولا يُنصح في التخلص منه داخل المرحاض، لأنّه قد يكون مصدر تجميع للأوساخ وقد يبقى طافياً على سطح الماء، وإذا بالغ الشخص في وضع كميات من الشعر في المرحاض سوف تتسبب في انسداد الأنابيب وبالتالي سوف يحتاج لمختصين لتنظيف الأنابيب ودفع تكاليف مادية، من الأفضل التخلص من الشعر في سلة المهملات.

 

مواد التبييض

 

تعتبر المبيّضات مواد كيميائية قاسية جداً وقد تتسبب في تلف أنابيب الصرف الصحي، ويمكن استبدال التنظيف باستخدام المبيضات بمواد أخرى غير قاسية، حيث يُفضل استخدام فرشاة التنظيف مع منظفات عادية أو القليل من الخل الأبيض المقطر.

المصدر
كتاب تدبير منزلي \الكاتب مارلين روبنسون\ تاريخ النشر 1980الشامل في التدبير المنزلي ـ دليل المنزل\الكاتب إبراهيم العقيل\ تاريخ النشر \2002كتاب سحر الترتيب (الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى) الكاتب ماري كوندو النشر 2011كتاب إدارة المنزل والأسرة ـ التدبير المنزلي في النظافة والترشيد\ الكاتب ناديا أحمد، إيناس أمين\ النشر2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى