قد يقوم الشخص بالفعل بشكل يومي بإعادة تدوير نفايات المنزل، فيفصل الأوراق عن الزجاج عن البلاستيك، وهذا ما هو متداول في عملية إعادة التدوير، ولكن يوجد الكثير من المواد المنزلية التي يمكننا إعادة تدويرها وقليل من الأشخاص يعرفها.

 

أبرز العناصر التي يمكن إعادة تدويرها في المنزل

 

يقوم الأشخاص عادةً بالتخلص من الكثير من الأغراض ورميها في حاوية المهملات ثمّ تذهب لمكب النفايات، وبعض من هذه الأدوات والأغراض يمكن الاستفادة منها بدلاً من رميها لتصبح قمامة ضارة بالبيئة، وفيما يلي سوف نتحدث عن بعض هذه الأغراض:

 

  • الكتب القديمة: الكثير من الكتب القديمة غير المستخدمة تنتشر في منازلنا، والأفضل إعادة تدويرها عن طريق إعطائها لجهات متخصصة في إعادة التدوير، أو التبرع بها للجمعيات والمكتبات العامة للاستفادة منها.

 

  • الأجهزة الإلكترونية: تتضمن الأجهزة الالكترونية أجهزة الكمبيوتر القديمة وأجهزة التلفاز والهواتف وغيرها، وهذه الأجهزة يمكن الاستفادة منها من حيث المكونات المصنوعة منها، والتي يمكن استخدامها في صنع أشياء أخرى أو تصليح جهاز أخر منها، ويمكن إعطائها لمراكز إعادة التدوير أو للفنيين الذين يُصلحون الأجهزة.

 

  • الأحذية الرياضية: بالنسبة للأحذية الرياضية الكثير من الأشخاص يعتقد أنّه بعد استعمالها والركض واللعب فيها أكثر من مرة يقومون برميها والتخلص منها، وهذا الأمر يمكن تغييره عن طريق القيام بتنظيفها وغسلها وإعادة استخدامها أو التبرع بها لأشخاص أخرين يمكنهم الاستفادة منها.

 

  • الأكياس البلاستيكية: تستخدم الأكياس البلاستيكية بكثر في المتاجر والبقالات، وبالتالي نجدها تتراكم في المنازل، ويُنصح بإعادة استخدامها كبطانات لعلب القمامة الصغيرة حول المنزل، ومن ثمّ التخلص منها بطريقة أمنه لمحلات إعادة التدوير.

 

  • أكواب القهوة: تنتشر أكواب القهوة الورقية والبلاستيكية والمعدنية بكثرة، وفي العادة نقوم برميها في سلة المهملات، يمكن إعادة تدويرها والاستفادة منها في الكثير من الأمور، حيث نقوم بتجميعها وتنظيفها والتفكير في كثير من الأمور الجميلة.

 

  • علب الرذاذ الجوي: يمكن رمي علب الرذاذ الجوي الفارغة مع باقي العلب المعدنية لإعادة تدويرها، ولكن إذا كان هناك القليل من السوائل المتبقية فيها فإنها تعتبر نفايات خطرة وتحتاج إلى معالجة خاصة، إمّا أن تستخدم محتويات منتجات الرذاذ الجوي قبل إعادة التدوير أو الاتصال بمراكز إعادة التدوير المحلية للسؤال حول خيارات التخلص من النفايات المنزلية الخطرة.

 

  • الملابس والمفروشات: التبرع بالملابس القديمة والمفروشات أو قصها لإعادة استخدامها كخرق تنظيف ومناشف قابلة للغسل، حيث تقوم العديد من متاجر الملابس المستعملة وغير الربحية بفرز الملابس القديمة نيابةً عن الشخص، وتقسيمها إلى ما يمكن إعادة استخدامه، وما يجب نقله إلى مصنع إعادة التدوير.