التربية المهنيةتمديدات صحية

أنابيب النحاس

اقرأ في هذا المقال
  • ملحقات أنابيب النحاس

تستعمل أنابيب النحاس في توصيل مياه التغذية وهي ذات جودة عالية، يوجد منها نوعان وتتوفر بأطوال تصل لحد 6 متر، تكون أنابيب النحاس مرنة على شكل لفات، توصل أنابيب النحاس مع بعضها بعدة طرق مثل اللحام بالأكسجين، بطريقة التفليج وبغاز البروبين، تكون عادة أقطارها (من قطر 8 / 3، 2 / 1، 1 بوصة).

ملحقات أنابيب النحاس:

  • جلبة: تأتي في شكلين شائعين جلبة لتوصيل خطين مع بعضهما بشكل متساوي من نفس القطر عن طريق اللحام، أو التفليج وجلبة ذكر (بسن خارجي)، تستعمل في التوصيل بين أنبوبة مع وصلة أخرى تكون من نفس القطر.

  • المشترك على شكل حرف T (القسام): يتكون القسام من شكلين أساسين، هم المتساوي الذي يتم توصيله بين ثلاثة خطوط تكون متساوية من نفس القطر، ويوصل بطريقة اللحام والمتساوي الذي يوصل بين ثلاثة خطوط أيضاً تكون متساوية من نفس القطر، لكن يوصل بطريقة التفليج.

  • الأكواع: تنقسم الأكواع إلى ثلاثة أنواع هي كوع 90، ويستعمل في توصيل أنبوبتين بزاوية قائمة ويوصل عن طريق اللحام، كوع 90 ويستعمل في توصيل خطين بسن خارجي بزاوية قائمة ويوصل بواسطة التفليج وكوع 45، يستعمل في توصيل أنبوبة بزاوية منفرجة ويوصل عن طريق اللحام.

  • شد وصل: يستعمل في توصيل خطين ثابتين عند تجميع الخطوط.

  • نبل: يستعمل في توصيل الملحقات المسننة من الداخل وربطهم مع بعضهما.

المصدر
النحاس وسبائكه/جعفر الحيدري, ‏عماد الدين إبراهيم, ‏محمد علي ذيابالعمارة في مصر القديمة/د.محمد أنور شكري خطوط مواسير نقل و توزيع المياه/محمد أحمد السيد خليل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى