على الرغم من أنّ الصدأ قد لا يكون بقعة تصادفها كل يوم إلا أنّ بقع الصدأ لها طريقة خفية للوصول إلى منزلك. لإزالة بقع الصدأ يمكنك تجربة بعض أساليب تستطيع أن تفعلها بنفسك والموصى بها من خبراء التنظيف. عندما تحاول إزالة أي بقعة منزلية صادفتها فمن المفيد أن تعرف ما هو موجود بالفعل في البقعة. بهذه الطريقة يمكنك معالجة البقعة بالمنتجات المناسبة.

ما هو الصدأ؟

يتكون الصدأ بالفعل من أكاسيد الحديد ويشار إليه أيضاً باسم الأكسدة. من الناحية العلمية يحدث الصدأ عندما يتفاعل الأكسجين والحديد في وجود رطوبة الهواء أو الماء. هناك عدة أنواع مختلفة من الصدأ يتميز كل منها بتركيبة كيميائية مختلفة. وتآكل الحديد يحدث بسهولة في سبائك الفولاذ. يسمى تكوين قشور بنية محمرة تلتصق بشكل غير محكم بالحديد بالصدأ.

طرق إزالة بقع الصدأ عن المفروشات:

البقع على المفروشات هي دائماً مصدر إزعاج، بقع الصدأ هي نوع آخر تماماً. قد تتساءل كيف يصل الصدأ إلى مفروشاتك، إذا لامس شيء صدئ أثاثك وخاصةً الأثاث الرطب سوف تتكون بقعة الصدأ، سوف تجد أن طرق التنظيف التقليدية لا تؤثر عليه كثيراً.


بعض بقع الصدأ قد تذهب بمعالجة بسيطة، وبعض بقع الصدأ تتطلب القليل من الإبداع وأقل جهد للتخلص منها. مع المعلومات والطرق الصحيحة سوف تجد أن هذه البقع القبيحة لن تسبب لك القلق بعد اليوم. وفيما يلي سوف نتحدث عن بعض هذه الطرق لإزالة الصدأ:

الطريقة الأولى لإزالة بقع الصدأ عن المفروشات:

  • بفضل بعض الأمونيا وعصير الليمون والخل الأبيض وصابون الأطباق والملح وبعض الأدوات المنزلية الأخرى، لا داعي للذعر عندما يتعلق الأمر بإزالة بقع الصدأ في منزلك.

  • قبل القيام بأي شيء من المهم أن تقوم بتحديد مصدر بقعة الصدأ، حتى تتخلص من هذا المصدر، إذا كان مصدرها من قطعة أثاث أو لعبة أو أداة فتأكد من إزالتها عن المفروشات في أسرع وقت ممكن لمنع المزيد من البقع.

  • باستخدام سكين الزبدة قم بكشط أي صدأ مرئي من نسيج المفروشات. حيث أنّ حركة الكشط هذه في البداية تعمل على إزالة الصدأ من قماش المفروشات، كن حذراً أثناء ذلك حتى لا تمزق نسيج القماش.

  • ضع كمية من صابون الأطباق على إسفنجة الجلي، ثمّ ضع الإسفنجة على البقعة واتركها تنقع لمدة 5 دقائق.

  • استخدم قطعة قماش وقم بالتربيت والضغط على الفراش فوق بقعة الصدأ واستمر بالضغط على البقعة حتى تنتقل بشكل تدريجي لقطعة القماش.

  • إذا بقيت بقعة الصدأ ولم تختفي استخدم الأمونيا وضع منها ملعقة كبيرة مع كوبين من الماء الدافئ.

  • ضع الماء والأمونيا مباشرةً على بقعة الصدأ، ثمّ اتركها تعمل لمدة خمس دقائق. بعد ذلك استخدم قطعة قماش نظيفة وامسح البقعة بها.

  • إذا بقي بقايا لبقعة الصدأ اخلط عصير الليمون مع الخل الأبيض والملح ثمّ ضع هذا المزيج فوق بقعة الصدأ، واتركه فوق البقعة لساعات حتى يقوم بعمله، ثمّ استخدم منشقة مبللة بماء نظيف وامسح المزيج.

الطريقة الثانية في إزالة الصدأ:

قم برش ملح الطعام على المنطقة المتسخة. ثمّ اغمس قطعة قماش نظيفة في عصير الليمون. بعد ذلك افرك ملح الطعام على البقعة بقطعة القماش. ثمّ اترك المنطقة تجف في الهواء. وبعدها اغمس قطعة قماش نظيفة في ماء نظيف وافرك المنطقة برفق حتى تختفي البقعة.