التدبير المنزليالتربية المهنية

إزالة بقع الكاتشاب عن البلاط

اقرأ في هذا المقال
  • طرق إزالة بقع الكاتشاب عن البلاط.

يوجد أنواع كثيرة من البلاط في العالم ويُستخدم البلاط في معظم الأرضيات سواء في المنازل أو المصانع والشركات وغيرها، وتختلف أنواع البلاط عن بعضها من حيث الجودة فمنها مصنوع من أحجار ثمينة ومنها ما هو مصنوع من أحجار عادية، لكن مهما كانت جودة البلاط فهو بالنهاية مصمم ليتحمل التنظيف بالماء وبالمنظفات المختلفة.


لا يُفضل دائماً استخدام المنظفات الكيميائية في تنظيف أرضيات البلاط لأنها مع الزمن تُضعف قوة البلاط، يمكنك استخدام منظفات تجارية خفيفة أو مواد طبيعية كالملح والليمون كمثلاً، لأن ّالبلاط ينظف بسهولة ولا حاجة لاستخدام المواد الكيميائية بكثرة.

طرق إزالة بقع الكاتشاب عن البلاط:

يُستخدم البلاط في المطابخ والغرف المنزلية وبالطبع يحتاج للعناية والتنظيف باستمرار وإزالة الغبار والأوساخ المختلفة عنه، ويجب مسحه وتنظيفه وتلميعه بشكل روتيني ليبقى لامعاً ونظيفاً. وقد يتعرض للبقع المختلفة نظراً لأنه يتواجد تحت أقدامنا وحركتنا، خاصةً بلاط المطبخ الذي يتم فوقه إعداد كل أنواع الأطعمة والوجبات.


ومن البقع التي قد تصادف حدوثها بقع صلصة الكاتشاب، وهي من أكثر البقع حدوثاً لأنّه يدخل في صناعة الكثير من الأطعمة والوجبات السريعة والساندويشات، سقوط الكاتشاب فوق البلاط يعتبر أمراً سهلاً وسريعاً بسبب لزوجة الكاتشاب وانسيابه بسهولة من مكانه. إذا بقيت بقعة الكاتشاب فإنها تكون بقعة حمراء دبقة؛ لذلك من الأفضل تنظيفها فوراً عندما تحدث.




طريقة تنظيف البلاط من بقع الكاتشاب الحديثة والقديمة:

  • أزل الكاتشاب الفائض عن البلاط باسخدام ورق المطبخ، أو بقطعة قماش ثمّ تخلص منها، ويمكنك أن تكشطه بسكين الزبدة.

  • ضع قطرات من سائل غسيل الأطباق فوق البقعة ثم اسكب قطرات من الماء فوقها.

  • استخدم فرشاة التنظيف أو اسفنجة الجلي، ثمّ افرك البقعة جيداً بها حتى تختفي البقعة.

  • اسكب الماء لشطف البلاط ثمّ جففه جيداً من الماء. وإذا كنت لا تريد وضع كميات من الماء قم بمسح المنظف بقطعة قماش مبللة بالماء، ثم امسح بقطعة قماش أخرى للتجفيف.

  • إذا كانت البقعة قديمة وجافة، قم بحفها وكشطها بسكينة الزبدة أو بللها بقليل من الماء لتسهيل الأمر ثمّ اكشطها.

  • أحضر كوباً من الخل الأبيض وخففه بكوب من الماء ثمّ اخلطهم معاً جيداً، بعد ذلك اسكبه فوق البقعة.

  • اترك الخل فوق البقعة ربع ساعة ليقوم بتفكيك البقعة وإزالتها. بعد مرور الزمن اشطف الخل بالماء أو امسحه بقطعة قماش مبللة، ثمّ جفف المنطقة جيداً.

  • استخدم معطّر أرضيات وامسح به البلاط لإزالة أي رائحة متبقية من الخل.

المصدر
How to Remove Ketchup StainsHow to Remove Stains from Tile Without Damaging the SurfaceGetting Stains Off White TileHow to Remove Ketchup Stains

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى