يوجد العديد من المواد الطبيعية في منزلك والتي تستخدمها لغرض معين ولا تتوقع أنه يمكنك أن تستفد منها للتنظيف المنزلي وإزالة البقع المختلفة عن سجاد منزلك أو عن الملابس. ومن هذه المواد غير المتوقعة لاستخدامها في التنظيف المنزلي نشأ الذرة، حيث يقول الخبراء أنّه يمكنك استخدام نشا الذرة لتنظيف أي شيء تقريباً في منزلك، لا بد أنّك متفاجئ من هذا الخبر، لكن للتأكد من ذلك اقرأ المقال التالي لتتعرف على استخدامات نشأ الذرة في منزلك:

الاستعمالات المختلفة لنشا الذرة في التنظيف المنزلي:

إذا كنت مثل معظم الناس فقد يكون لديك فرصة لاستخدام مجموعة كبيرة من منتجات التنظيف لعدد لا يصدق من الأغراض في البيت. هناك منتجات مصنوعة لتنظيف مواد معينة مثل الزجاج والفضة؛ منتجات لإزالة الروائح. منتجات لتنظيف أجزاء معينة من منزلك مثل الحمام.


في حين أنّ منتجات التنظيف الصناعية هذه يمكن أن تكون فعّالة إلا أن لها العديد من الجوانب السلبية على الأشخاص؛ أولاً؛ إنها باهظة الثمن. ثانياً؛ يأخذون قدراً كبيراً من مساحة التخزين الثمينة. ثالثاً؛ وربما الأهم، العديد منها إما سام للإنسان أو ضار بالبيئة أو كليهما.


ماذا فعل الناس قبل أن يكون لديهم العشرات من منتجات التنظيف المختلفة على أرفف السوبر ماركت مثل الوقت الحالي؟ بالطبع إنّ الكثير منهم قد تحول إلى استخدام المنتج المُعجزة المتواضع والمنخفض التكلفة؛ نشا الذرة. حيث يتم استخلاص مسحوق الكربوهيدرات من الذرة، ثم يتم معالجته وبيعه في صناديق وعلب تتواجد في كل منفذ طعام تقريباً في أسواق العالم. فيما يلي عدد قليل من الأشياء التي يمكنك تنظيفها باستخدام علبة نشا الذرة، وفي بعض الحالات تستخدم إسفنجة وقليل من الماء الدافئ وتبدأ بالتنظيف.

إزالة بقع السجاد أو الروائح الكريهة:

  • رش نشا الذرة على السجادة، ثمّ اتركها لمدة 10 إلى 20 دقيقة قبل التنظيف بالمكنسة الكهربائية.

  • يمكن أن يعمل هذا كعلاج شامل أو يستخدم لعلاج بقع معينة على سجادتك. حيث يُعتبر نشا الذرة مفيد بشكل خاص في التخلص من البقع الزيتية على سجادتك.

  • يمكن لنشا الذرة أيضاً امتصاص الروائح وتجديد السجاد؛ قم برش القليل من نشا الذرة على السجاد واتركه لمدة تصل إلى 15 دقيقة قبل تنظيفه بالمكنسة الكهربائية.

إزالة بقع الشحوم على الملابس:

ضع ملعقة كبيرة من نشا الذرة على بقعة شحوم على قطعة من الملابس واتركها لمدة 12 ساعة. ثمّ استمر في غسله بشكل طبيعي. يقوم نشا الذرة بامتصاص الشحوم مباشرة من الملابس.

تلميع الفضة:

  • يمكن استخدام معجون محلي الصنع من جزء واحد من نشا الذرة إلى مقدارين من الماء لتلميع الفضة.

  • افرك المعجون على الفضة بقطعة قماش لطيفة ثم اشطفه.

  • تأكد من اختبار هذا في بعض المناطق المخفية قبل استخدامه على الفضة بالكامل، لكنها طريقة غير مكلفة لإزالة البقع.

تنظيف الحيوانات المُحنّطة:

ضع الحيوانات المحنطة في كيس بلاستيكي بسحاب. ثمّ رش نشا الذرة على الحيوانات الموجودة في الكيس. رج الكيس واتركه لمدة 5 دقائق، بعد ذلك رج الحيوانات ونظفها من مسحوق نشا الذرة.

تنظيف القفازات المطاطية وجعلها منتعشة:

لجعل القفازات المطاطية منتعشة، ولتمنع البلل فيها والسماح لها بالانزلاق والخلع بسهولة أكبر، رش كمية صغيرة من نشا الذرة في كل قفاز. سيؤدي ذلك إلى إزالة أي رائحة باقية وجعلها أكثر متعة في الاستخدام.

تنظيف الأواني والمقالي وأسطح الطهي:

  • اخلط مقداراً من الماء مع مقدارين من نشا الذرة لعمل منظف تنظيف غير كاشط، ويمكن استخدام هذا المُنظّف لتنظيف الحمامات والأسطح الأخرى مثل المواقد في المطبخ.

  • افرك الأواني والمقالي برش صغير من نشا الذرة لإزالة البقع والحرق من الأطعمة، لا يتطلب الأمر الكثير لإحداث فرق كبير في الأواني والمقالي الأكثر فوضى.

تنظيف مراتب السرير:

يرش نشا الذرة على مرتبة بعد إزالة الغطاء عنها. انتبه بشكل خاص للمناطق الرطبة التي تحتاج إلى امتصاص السائل. اترك كومة من نشا الذرة على السطح لمدة تصل إلى ساعة قبل تنظيف نشا الذرة بالمكنسة الكهربائية.

إزالة البقع الدهنية المختلفة:

يمكن للزيوت والأوساخ أن تلطخ طريقك وتترك بقعاً قبيحة. قد يكون من الصعب إزالة هذه البقع لأنها تتغلغل بعمق في السطح. رش نشا الذرة على المنطقة واتركه لعدة ساعات. اكنس نشا الذرة بالمكنسة الكهربائية أو امسحها وسوف تجد أنه قد امتص البقعة من الخرسانة.

إزالة الروائح الكريهة:

لإزالة الروائح الكريهة وتجفيف الأحذية ذات الرائحة الكريهة يمكن أن يساعد نشا الذرة بشكل كبير في التخلص من روائح الأحذية الكريهة. فقط قم برش القليل من نشا الذرة في الحذاء واتركه حتى صباح اليوم التالي. تخلص من نشا الذرة في صباح اليوم التالي قبل ارتداء الحذاء. سوف تمتص البلل والروائح. يمكنك أيضاً استخدام خرطوم المكنسة الكهربائية لتنظيف الحذاء قبل ارتدائه مرة أخرى.