التربية المهنيةالسلامة العامة

الأنواع المختلفة لتصاريح السلامة العامة

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية تصاريح السلامة العامة المختلفة
  • ما هو تصريح العمل المرتبط بالسلامة العامة؟

أهمية تصاريح السلامة العامة المختلفة:

 

تصريح العمل هو نموذج مكتوب، يستخدم لترخيص الوظائف التي تعرض العمال إلى مخاطر جسيمة، كما إنه يتعرف على العمل الذي يتعين القيام به والمخاطر التي ينطوي عليها والإعداد اللازم والاحتياطات للوظيفة.

 

ومن الأمثلة على الوظائف التي تتطلب تصاريح عمل تلك التي تتطلب من الموظفين الدخول والعمل في الأماكن الضيقة، أو لإصلاح التركيبات الكهربائية أو صيانتها أو فحصها أو استخدام المعدات الكبيرة أو المعقدة.

 

ما هو تصريح العمل المرتبط بالسلامة العامة؟

 

عندما يكون من المحتمل أن تتسبب الوظيفة في إصابات خطيرة أو وفاة؛ فمن الضروري إضفاء الطابع الرسمي على إجراءات العمل المتفق عليها. هذا يمنع التعليمات من أن تُفوت أو تُنسى أو يُساء تفسيرها، كما تعمل كقائمة مراجعة للتأكد من أن جميع المخاطر والتدابير الوقائية وإجراءات العمل والمتطلبات العامة تتم مراجعتها وفهمها من قبل العامل المعين، حيث أن تصريح العمل بمثابة سجل للترخيص وإكمال العمل المحدد، كما يجب تقديم التفويض من قبل الشخص المختص بعد استيفاء جميع الشروط اللازمة.

 

نظام تصريح العمل الساخن للعمل:

 

يوصف العمل الساخن على أنه عمليات القطع واللحام لأنشطة البناء، وكذلك الهدم التي تتضمن استخدام الغاز المحمول أو معدات اللحام بالقوس الكهربائي، أو تتضمن اللحام أو الطحن أو أي أنشطة أخرى مماثلة تنتج الشرارة أو اللهب أو الحرارة.

 

كما أنه عادةً ما يتم تطبيق العمل الساخن على العملية التي يمكن أن تشمل استخدام الحرارة أو مصادر الإشعال على الخزانات والأوعية وخطوط الأنابيب وما إلى ذلك، والتي قد تحتوي على بخار قابل للاشتعال أو في المناطق التي قد تكون فيها الأجواء القابلة للاشتعال الحالي.

 

حيث يتم تطبيق تصاريح العمل الساخن، وعادة ما تكون ملونة باللون الأحمر أو الحواف الحمراء وبشكل عام على أي نوع من الأعمال التي تتضمن المصادر الفعلية أو المحتملة للاشتعال، والتي تتم في منطقة قد يكون فيها خطر حريق أو انفجار أو بما في ذلك انبعاث أبخرة سامة من استخدام الحرارة.

 

كما تُستخدم عادةً في أي لحام أو قطع باللهب، لاستخدام أي أدوات قد تنتج الشرر ولاستخدام أي معدات كهربائية غير آمنة في جوهرها أو من النوع المحمي بشكل مناسب، كما تميز بعض المواقع أو التركيبات بين مصادر الطاقة العالية للاشتعال مثل اللهب المكشوف واللحام وعجلات الطحن المنتجة للشرر؛ والتي من المؤكد تقريباً أنها تشعل الأجواء القابلة للاشتعال ومصادر الطاقة المنخفضة مثل الأدوات اليدوية وغير إشعال المعدات الكهربائية المحمولة؛ والتي يحتمل أن تسبب الاشتعال فقط في حالة وجود العطل.

 

وفي بعض الحالات؛ وللتمييز بين هذه المهام تم استخدام شهادات الحريق واللهب المكشوف أو الشهادات الكهربائية لتقليل مخاطر الصدمة الكهربائية للأشخاص الذين يقومون بأي عمل على المعدات الكهربائية.

 

متى يكون تصريح العمل الساخن ضرورياً؟

 

تصاريح العمل على الساخن مطلوبة لجميع أنشطة القطع أو اللحام التي تتم باستخدام الغاز المحمول أو معدات القوس أو التي تنطوي على اللحام أو الطحن أو أي أنشطة أخرى مماثلة تنتج الشرارة أو اللهب أو الحرارة.

 

أين يلزم تصريح العمل الساخن؟

 

هناك حاجة إلى تصاريح العمل على الساخن لكل مبنى، حيث سيتم تنفيذ الأعمال الساخنة (تعتبر أنفاق المرافق مباني منفصلة)، وعلى سبيل المثال، إذا كان أحد المقاولين يؤدي العمل في عدة مبان مختلفة لمشروع واحد؛ فإن التصريح ضروري لكل مبنى.

 

نظام تصريح العمل البارد:

 

عادةً ما تُستخدم تصاريح العمل الباردة ذات الحواف الزرقاء الملونة؛ لتغطية مجموعة متنوعة من الأنشطة التي يحتمل أن تكون خطرة، والتي لا يغطيها تصريح العمل الساخن، كما ستختلف الأنشطة التي قد يكون تصريح العمل البارد مناسباً لها من موقع إلى آخر، ولكن يجب تحديدها بوضوح.

 

أيضاً مطلوب تصريح عمل بارد للأعمال التي قد تكون خطرة، والتي لا تغطيها الأنواع الأخرى من تصاريح العمل، حيث تتضمن بعض الأمثلة ما يلي:

 

  • التنظيف الكيميائي أو استخدام المذيبات.

 

  • التعامل مع المواد الخطرة (مثل المواد الكيميائية السامة والمسببة للتآكل، الأسبستوس).

 

  • استخدام الراتنجات التي تستخدم عادة أثناء إصلاح الشفرات.

 

  • أي نشاط للرسم.

 

  • المصاعد الثقيلة.

 

  • نصب أو تفكيك السقالات.

 

  • أي نشاط غير روتيني ويحتمل أن يكون خطيراً.

 

  • أي نشاط يتطلب تدابير رقابة محددة لتأكيد السلامة.

 

تصريح العمل الكهربائي:

 

تصريح العمل الكهربائي هو في المقام الأول البيان بأن الدائرة أو عنصر الجهاز آمن للعمل عليه، كما لا ينبغي إصدار تصريح على المعدات الحية.

 

حيث يتم تطبيق التصريح في أي وقت يتم فيه تنفيذ العمل على أو بالقرب من المعدات الكهربائية التي تكون في حالة نشطة، وذلك ربما تكون المجموعة الفرعية من نظام تصريح العمل، ولكن يجب أن تتضمن متطلبات السلامة الإضافية والموافقات.

 

حيث أن ممارسة العمل الكهربائي الآمن يعتبر نموذج تصريح العمل الكهربائي المزود بالطاقة لعينة من تصريح العمل الكهربائي المتخصص المزود بالطاقة ووصف الحد الأدنى لمتطلبات هذا التصريح.

 

ما هو تصريح العمل الكهربائي؟

 

(EEWP) (تصريح العمل الكهربائي المنشط) هو المستند الذي يصف بوضوح ما يلي:

 

  • الدائرة والمعدات وموقع الوظيفة وهي المهمة المطروحة.

 

  • العمل الذي يتعين القيام به.

 

تبرير سبب عدم إمكانية إلغاء تنشيط الدائرة أو الجهاز أو تأجيل العمل حتى الانقطاع المجدول التالي، حيث يجب أن تتضمن وثيقة (EEWP) أيضاً قسماً للشخص المؤهل كهربائياً لتقييم المهمة في متناول اليد، وتحديد ما إذا كان يمكن إنجاز المهمة بأمان، وللقيام بذلك فإنه يجب أن يكون قادراً على تقديم المعلومات التالية:

 

  • إجراء وصف وظيفي مفصل لاستخدامه عند أداء الوظيفة، حيث أن المهمة في متناول اليد.

 

  • وصف لممارسات العمل الآمنة الواجب توظيفها.

 

  • نتائج تحليل مخاطر الوميض القوسي وتحليل مخاطر الصدمة.

 

  • حدود الحماية من الصدمات.

 

  • معدات الحماية الشخصية اللازمة لأداء المهمة المحددة بأمان.

 

  • الوسائل المستخدمة لتقييد وصول الأشخاص غير المؤهلين من منطقة العمل.

 

  • دليل على الانتهاء من موجز الوظيفة بما في ذلك مناقشة أي مخاطر متعلقة بالوظيفة.

 

يجب أن تتضمن الوثيقة توقيعات (وتواريخ) الموظفين التالية أسماؤهم:

 

  • شخص مؤهل كهربائياً يؤدي الوظيفة.

 

  • مدير التصنيع.

 

  • مدير السلامة.

 

  • المدير العام.

 

  • مدير الصيانة أو الهندسة.

 

  • شخص مطلع كهربائياً.

 

  • شهادة تفكيك المعدات وتصريح احتواء الكسر.

 

حيث يستخدم هذا النوع من الشهادات في أي عملية تتضمن فصل المعدات أو الأنابيب التي تحتوي (أو تحتوي على) أي سوائل خطرة أو سوائل عالية الضغط أو مواد أخرى، وعادةً ما يتم استخدام هذا النوع من الشهادات لإدخال المجارف في الأنابيب ولإزالة هذه البستوني، كما أنه عادة ما تكون هذه التصاريح ذات حواف سوداء.

المصدر
RECOGNITION AND CONTROL OF HAZARDS, Martin R. Horowit, HEALTH HAZARDS IN THE WORKPLACE,1-36.INFORMATION RESOURCES FOR OCCUPATIONAL SAFETY AND HEALTH PROFESSIONALS, Martin R. Horowit,37-48.GENERAL CONTROL PRACTICES, Richard j.Nill, HOW TO SELECT AND USE PERSONAL PROTECTIVE EQUIPMENT,494-512MANAGEMENT APPROACHES, Thea Dunmire, SAFETY AND HEALTH MANAGEMENT OF INTERNATIONAL OPERATIONS,691-70

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى