التدبير المنزليالتربية المهنية

طرق التخلص من رائحة المجاري

اقرأ في هذا المقال
  • طرق التخلص من رائحة المجاري في المنزل.

يشتكي بعض الأشخاص من حدوث روائح كريهة للمجاري والمصارف المنزلية؛ وهذا الأمر يسبب ازعاجاً لأهل البيت وقد يسبب لهم الإحراج عندما يستقبلون ضيوفاً في بيتهم. وفي العادة تزداد هذه المشكلة في فصل الصيف؛ بسبب ارتفاع درجات الحرارة؛ وهذا الأمر يسبب زيادة في نمو الفطريات والبكتيريا التي تُسبب هذه الروائح.

طرق التخلص من رائحة المجاري في المنزل:

يوجد الكثير من الطرق للتخلص من مشكلة رائحة المجاري الكريهة. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن بعض هذه الطرق.

تنظيف مجاري الصرف الصحي:

عادةً يدخل الكثير من الأوساخ والفضلات الصلبة والسائلة في مصرف المجاري. وإذا تراكمت هذه الفضلات فوق بعضها، تؤدي إلى انسداد المجاري وبعد ذلك تنبعث الروائح السيئة؛ بسبب انحشار المياه العادمة داخلها وقد يتسبب ذلك في فيضانها إلى الخارج.


وحتى تقوم بحلّ هذا الأمر يجب عليك القيام بتنظيف الأنابيب. ويكون تنظيفها في الغالب باستخدام المُسلّكات الخاصة التي تباع في الأسواق، حيث عليك شرائها وقراءة تعليمات استخدامها في البداية. وإذا كان انسداد قليل أيضاً، يمكن استعمال المسلكات الخاصة وهذه تقوم بتذويبها وسكبها مباشرة تتنظف الأنابيب وتفتح.


ويمكن أيضاً استخدام عصا طويلة ورفيعة أو أنبوب ومحاولة إيصاله إلى مكان مناسب داخل الأنبوب؛ ليصل إلى مكان الانسداد وتراكم الأوساخ. وبالتالي تقوم بتحريكه لمحاولة فتح طريق للمياه العادمة بالمرور.

تجديد مجاري الصرف الصحي:

أنابيب الصرف الصحي معرَّضة للتشقق وأحياناً للتكسر، كغيرها من المواد؛ لأنها عادةً متكوّنة من البلاستيك. وبالتالي قد يسبب ذلك بتسرّب المياه العادمة. وبالتالي فإن الروائح تبدأ بالانتشار وتسبب الانزعاج للأشخاص. وعند حدوث هذا الأمر فإنه يجب إحضار مختص ليقوم بالكشف للاطمئنان على الأنابيب. وسوف يقرر أنها تحتاج لتصليح أو تغيير.


ويجب القيام بتهوية أماكن تواجد أنابيب الصرف الصحي مثل الحمام والمطبخ؛ وذلك بفتح الأبواب والنوافذ كل يوم لمدة ساعتين على الأقل و لدخول أشعة الشمس إلى المكان. ويمكن الاستعانة بأجهزة الشفط الكهربائية؛ لتطرد الروائح خارج المكان.

طرق أخرى للتخلص من الرائحة:

  • نقوم بوضع كمية مناسبة من الخل وسكبه في فتحات المؤدية للصرف أو مجاري الصرف الصحي، من ثم نتركه لمدة ساعة كاملة ولا نضع المياه بعد وضع الخل. وبعد ذلك نقوم بغلي وعاء من الماء ونقوم بسكبه مرة واحدة في الفتحة.

  • يمكن استخدام انواع كثيرة من المطهرات والمعقمات للقضاء على الروائح الكريهة. وهذه المطهرات تتوافر في الأسواق بكثرة. ومن مميزات هذه المطهرات أنها تحتوي على عدد من أنواع المُركّبات الكيميائية. وهذه المُركّبات تساعد على التخلص من الفطريات والبكتيريا التي تسبب الرائحة؛ لأنها تتكاثر في أنابيب المجاري.

  • يجب قراءة التعليمات المكتوبة على علب هذه المطهرات قبل استخدامها؛ لأنها قد تكون تحتوي على مواد تضرّ وتسبب الخطر.

  • عند البدء باستخدام أي نوع من أنواع المطهرات يُفضّل لبس ملابس السلامة العامة؛ مثل الكفوف والكمامة، كما يجب فتح النوافذ والأبواب قبل سكبها؛ وذلك لحماية أنفسنا من الرائحة القوية التي تخرج منها عند استخدامها.

المصدر
Smell Sewer Gas in Your House? Try This DIY Remedy Before Calling a PlumberHow to Get the Smell of Raw Sewage Out of the HouseWhat Stinks? How to Get Rid of Sewer Gas Smell

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى