التدبير المنزليالتربية المهنية

طريقة غسل الملابس المصبوغة

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة غسل الملابس المصبوغة.

يحدث مع الأشخاص الكثير من الحوداث أثناء غسل الملابس، حيث أنه قد يضع الشخص قطعة ملابس مصبوغة مع قطعة ملابس أخرى ملونة أو بيضاء، وبالتالي قد يتغير لونها، وهذا قد يؤدي إلى انتزاع قطعة الملابس وعدم لبسها مرة أخرى. ولأننا نستخدم الملابس المصبوغة كثيراً في حياتنا ولا يمكن الاستغناء عنها، سوف نتحدث في هذا المقال عن طريقة غسل الملابس المصبوغة بحيث لا تتلف وبنفس الوقت لا تسبب التلف لغيرها من الملابس.

طريقة غسل الملابس المصبوغة:

يوجد طرق معينة للتعامل مع الملابس المصبوغة؛ لأن الملابس المصبوغة لها معاملة خاصة حيث أنها قد تفقد صبغتها إذا وضعهتا مع غيرها من الملابس الملونة وأيضاً تؤدي إلى تلف قطع الملابس الأخرى. وهذه الطرق كما يلي:

  • أولاً نقوم بتحضير الملابس التي نريد أن نغسلها وثم نقرأ التعليمات الموجودة على ظهر قطعة الملابس؛ التي يكون مكتوب فيها نوع الغسلة المناسبة لللباس، غسيل يدوي أو غسيل بالغسالة الكهربائية.

  • فرز الملابس المصبوغة حسب لونها؛ نقوم بوضع الملابس ذات اللون الأحمر والدرجات التي تناسبه مع بعضها، الملابس ذات الألوان الزهر والأرجواني والبرتقالي والأصفر معاً، الملابس المصبوغة باللون الأزرق والأخضر ودرجاته نضعها معاً.

  • يجب وضع قطعة الملابس المصبوغة بلون مختلف ولا يوجد أحد ألوان الملابس بلونها وحدها وثم نغسلها منفردة يدوياً.

  • قبل البدء بالغسيل يجب فحص الملابس المصبوغة فيما إذا كان عليها أية بقع صعبة وثم التعامل معها منفردة وإزالة البقعة ثم غسلها مع الملابس الأخرى.

  • نقوم بقلب الملابس المصبوغة على الوجه الآخر ثم وضعها في الغسالة، يجب الحرص على عدم وضع الكثير من الملابس في الغسلة الواحدة؛ حتى تضمن تنظيفها جيداً.

  • تُغسل الملابس المصبوغة بدورة الغسل المتوسط الذي يُسمى الغسل الرقيق.

  • يجب غسل الملابس المصبوغة بماء بارد؛ لتحافظ على ألوانها من التحلل والبهتان.

  • عند انتهاء دورة الغسيل نقوم بإخراج الملابس مباشرةً وعدم تركها داخل الغسالة؛ حتى لا يبهت لونها ولا يصدر منها روائح كريهة.

  • عدم اسخدام المجفف الكهربائي في تجفيف الملابس المصبوغة وتجفيفها تحت أشعة الشمس؛ وذلك للحفاظ على لونها من التحلل.

نصائح لغسل ملابس مصبوغة تغير لونها:

يمكن استخدام الخل لمعظم أنواع الملابس المصبوغة والملونة وغيرها، حيث يمكنك إضافة نصف كوب من الخل إلى كمية من الماء البارد، وتنقع الملابس المصبوغة فيه. ويمكن كذلك استعمال مبيض الأكسجين؛ حيث يحتوي في تركيبته على بيكربونات الصوديوم والتي بدورها تتفاعل مع الماء؛ وهكذا تتخلص من الصبغة الزائدة والألوان عن الملابس.

المصدر
How to Wash Tie Dyed FabricHow to Set Color and Stop Dye Bleeding in ClothesLearn important tips for washing different color clothes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى