التربية المهنيةتمديدات صحية

الملازم المستخدمة في التمديدات الصحية

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الملازم
  • جهاز تسنين الأنابيب وتزييتها

تُعد الملازم من الأجهزة المهمة في التمديدات الصحية، حيث تعمل الملازم على تثبيت الأنابيب بمختلف أنواعها بإحكام وثبات بشكل جيد؛ لإجراء العمليات المختلفة على الأنابيب مثل قص الأنانيب وتوسيعها، أيضاً تستعمل لتركيب الملحقات على الأنابيب، يوجد العديد من أشكال وأنواع الملازم.

أنواع الملازم:

  • ملزمة أنابيب الجنزير: يوجد من ملزمة أنابيب الجنزير نوعين، النوع الأول يتم تركيبه على طاولة العمل والنوع الثاني يتم تركيبه على حامل متنقّل، ولها سلسلة طويلة لربط أنابيب الحديد المجلفن أثناء القطع أو التسنين، يوجد من ملزمة أنابيب الجنزير مقاسات وأحجام مختلفة.

  • ملزمة أنابيب متنقلة: تستعمل في ربط أنابيب الحديد وتثبيتها أثناء عمليات القطع والتسنين والربط بملحقاتها المختلفة، تحتوي على قاعدة بثلاث أرجل؛ ليسهل التنقل بها إلى مكان العمل.

  • ملزمة بنك عمل: يتم تثبيتها على طاولة تحتوي على فكّين قويان؛ لتثبيت القطع المعدنية وغير المعدنية بين فكيها، يوجد من ملزمة بنك عمل مقاسات وأحجام مختلفة وهي متعددة الأغراض.

جهاز تسنين الأنابيب وتزييتها:

يعمل هذا الجهاز على تسنین أنابيب الحديد ذات الأقطار المختلفة من 2/1 وحتى 2 بوصة، عن طريق تبديل اللقم، يكون ذلك وفقاً لقطر الأنبوبة المراد تسنينها، كذلك تعمل المزيتة على وضع الزيت على السن أثناء عمليات تسنين أنابيب الحديد المجلفن؛ وذلك للتبريد وتسهيل عمليات التسنين.

المصدر
التعليم الصناعي/محمد محمود السيوفخطوط مواسير نقل و توزيع المياه/محمد أحمد السيد خليلأسس ومعايير تصميم المباني/مروة جبار عبد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى