التربية المهنيةتمديدات صحية

تمديد شبكة التغذية لخزانات المياه

اقرأ في هذا المقال
  • الشروط الواجب توافرها في الخزانات الأرضية

عند تمديد شبكة تغذية المبنى نبدأ أولاً بقراءة المخطط لتحديد أماكن ونوع وقطر الأنابيب التي ستستعمل في شبكة التغذية، كذلك تحديد الخامات المطلوبة لتنفيذ شبكة التغذية وتأمينها، عند قراءة المخطط يتم تحديد أماكن تمديد أنابيب التغذية الرئيسية في البناء، حيث أنه من الممكن والأفضل تمديد الأنابيب التي سوف تمر أسفل بلاط السطح كما في الأنابيب النازلة من الخزان العلوي للمبنى قبل البلاط وفوق الطبقة العازلة لأرضية السطح.

تمديد أنابيب التغذية أسفل بلاط السطح يتطلب أحياناً مرور الأنابيب من خلال الخرسانة أو المباني كما في الأنابيب الرأسية الصاعدة للخزان العلوي والأنابيب النازلة منه لتغذية المبنى، فيتم زرع أنابيب بلاستيك قبل صب الخرسانة أو بناء الحوائط الرأسية ذات القطر الأكبر، حيث تمر من خلالها أنابيب التغذية دون اللجوء لعمليات التكسير في الخرسانة أو المباني.

الشروط الواجب توافرها في الخزانات الأرضية:

  • يجب أن تكون الخزانات بعيدة عن كل مصادر وأماكن التلوث، بحيث يكون البعد عشر أمتار من أماكن التلوث، يوجد العديد من مصادر التلوث منها بيارات الصرف الصحي وخزانات التجميع والتحليل.

  • يجب أن يكون مكان الخزان غير منخفض؛ حتى لا يغمره مياه الأمطار التي تحتوي أحيانً على الأوساخ والأتربة، يؤدي ذلك إلى تلوث الماء داخل الخزان، كما يجب أن يكون مرتفع عن أماكن بيارات الصرف، كذلك أن يكون اتجاه مرور المياه السطحية من الخزان إلى البيارة وليس من البيارة إلى الخزان، يجب أن يكون منسوب خزان المياه الأرضي أعلى من منسوب مصادر التلوث إن وجدت بما لا يقل عن نصف متر.

  • عندما يكون منسوب الماء مرتفع نقوم بعمل تصريف للمياه بجانب خزانات المياه، وذلك لتجنّب ترشيح الماء داخل الخزان.

  • يراعى عند تصميم الخزانات الأرضية للمياه أن تكون بجانب جدار المدخل قدر الإمكان، أيضاً في حالة بناء الخزانات الأرضية داخل بناء الشقق السكنية، يجب الانتباه على أن تكون قريبة بقدر الإمكان لباب البناء؛ لسهولة تعبئتها أو لأعمال الصيانة الخارجية، يجب مراعاة الأصول الفنية عند تصميم الخرسانات المسلحة لبلاطة الأرضية وحوائط الخزانات الأرضية، عند تنفيذها يعمل مانع تسرب الماء بين الصبات المختلفة وخاصة فيما بين بلاطة الأرضية والحوائط الرأسية.

المصدر
التعليم الصناعي/محمد محمود السيوفخطوط مواسير نقل و توزيع المياه/محمد أحمد السيد خليلأسس ومعايير تصميم المباني/مروة جبار عبد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى